الرئيسية / منوعات / برنامج فن الحياة الحلقة السابعة فن الوقفة مع النفس مع الداعية مصطفى حسنى
برنامج فن الحياة الحلقة19
الداعية مصطفى حسنى

برنامج فن الحياة الحلقة السابعة فن الوقفة مع النفس مع الداعية مصطفى حسنى

فى كل يوم من أيام رمضان يطل علينا الداعية مصطفى حسنى بحلقة جديدة فى برنامجه الجديد فن الحياة , الذى نتعلم منه كل يوم فن جديد من فنون الحياة لكى نتخطى مستحيلات ومشاكل الحياة , فى هذا البرنامج فن الحياة يستضيف بعض الشباب فى كل حلقة وكذلك من العلماء لكى ترسخ لذينا مفهوم الحلقة ولكى نتعلم من خلال هذة المواقف وأقوال العلماء ما يرشدنا لهداية الطريق , وفى هذة الحلقة السابعة , يأخذنا الداعية مصطفى حسنى إلى كيف نتعلم فن الوقفة مع النفس .

يقول الداعية  مصطفى حسنى فى هذة الحلقة السابعة من برنامج فن الحياة  فى رحلتنا مع الحياة نحتاج لان نتوقف وننظر إلى أنفسنا من الداخل , نقف  ونتعلم لنبنى انفسنا من جديد وهو كيف نتعلم  فن الوقفة مع النفس .
التربية الخاطئة سبب لفشل الحياة :
فى هذة الحلقة يحكى أحد الشباب عن محاسبة والدة له على كل خطأ كان يرتكبة ويعاقبة علية حتى ولو كان صغيراً وتافهاً مما أثر على نفسية هذا الشاب  عندما شب وكبر فلم يفق إلا بعد أن ضاعت حياته ما بين سهر وشرب ونساء , لم يفق إلا بعد أن مات إبنه الوحيد , وبدأيعاتب نفسة .
لذلك علينا أن نتعلم فن الوقفة مع النفس قبل أن يفوت الأوان وقبل الندم  , نراجع انفسنا كأب وكزوج وكزوجة ومعاملتنا وحياتنا مع الآخرين  .
فى دراسة على عدد من الأسر وجدوا أن هذة الأسر تندم على إسرافها ولكن  عندما تضيق عليهم حياتهم المادية فقط  , وفى دراسة على حالات الطلاق وجدوا أن 54% من حالات الطلاق حصل ندم لهم على قرار الطلاق , وهذا يعنى أن الإنسان لا يفيق إلا بعد حدوث الكارثة.
وفى بحث على مجموعة من الطلبة وجدوا أن عدد منهم بتصرفاتة الغير محسوبة فقدوا اصدقائهم , وأن 60% من الشباب إذا تحدث أكثر من 10 دقائق فى مكالمات تليفونية فلابد أن يكذب ولو حتى مرة واحدة
صحيفى ديلى ميل البريطانية قالت أن المرآه أكثر تحكماً لأخطائها أكثر من الرجل , كما أنها أكثر إعتذاراً من الرجل ايضاً .
إذا تعلمنا فن الوقفة مع النفس فلن يحدث مشاكل فى العمل أو البيت أو الأصدقاء أو الازواج.
السلف قالوا لابد للعاقل من اربع ساعات هم :
وقت لمناجاة الله وهى العبادات
وقت للمعاش وهو وقت العمل من أجل الدنيا
ووقت لشهواتة ولذاتة ومتعة التى أحلها الله له
ووقت لمحاسبة النفس وهو فن الوقفة مع النفس
فلابد من وقفة مع النفس لمحاسبتها فى كل نواحى الحياة وكذلك من الناحية الروحانية , آى محاسبتها من ناحية تقصيرها مع الله .


ويُحكى عن سيدنا حمزة رضى الله عنه عم الرسول علية الصلاة والسلام و أسد الشهداء , أنه فى يوم رجوعه من رحلة الصيد ويسمع أن أبو جهل أذى الرسول  فيضرب أبو جهل على رأسة فيشجة , آى يشج رأسة , فيقول له أبو جهل لقد صبئت ,. آى دخل فى دين الاسلام , فيذهب حمزة إلى البيت ويراجع نفسة فيما فعل هو دفعة الحب , حبة لمحمد دفعة لضرب أبو جهل , فيناشد ربه إن كان خيراً يهدى قلبه , وبالفعل يذهب إلى الرسول ويدخل فى دين الإسلام .
سفيان الثورى كان يخرج ورقة بين الحين والحين مكتوب فيها إتقِ الله يا سفيان وأعلم أنك ستقف بين يد الله غداً , آى كان يذكر نفسة بإستمرار .
يجب أن تقود أنت حياتك , لا تجعلها تقودك وهذا هو فن تعلم الوقفة مع النفس.

وهذا فيديو يوضح فن الوقفة مع النفس للداعية مصطفى حسنى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *