الرئيسية / اخبار الاقتصاد / سعر الدولار فى السوق السوداء اليوم الاحد 12/6/2016 مقابل الجنية المصرى
كريستين لاجارد
صندوق النقد الدولى

سعر الدولار فى السوق السوداء اليوم الاحد 12/6/2016 مقابل الجنية المصرى

ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات اليوم حيث ارتفع بمعدل 5قروش مسجلا 10.80 قرش للشراء و10.85قرش للبيع عند مقارنته بأسعار الأمس .

وأكد المتعاملين داخل السوق السوداء بأنه لا يوجد اى قواعد تحكم سوق صرف الدولار حيث شهدت الطلب على العملة الصعبة تراجعا كبيرا نظرا لضعف النشاط التجارى مع بداية شهر رمضان وهناك مساعى من أجل توفير الدولار لتسهيل  عميلة الاستيراد بعد عيد الفطر مما سيؤدى إلى ارتفاع أسعاره بعد شهر رمضان.

سعر صرف الدولار الأمريكى شهد انخفاضا كبيرا الأيام الماضية حيث خسر 45قرش مرة واحدة مسجلا 10.60قرش بعد أن وصل إلى 11.5قرش للبيع وبدأ  الدولار فى التعارف مرة أخرى منذ تعاملات الثلاثاء الماضى.

ويأتى هذا الارتفاع تزامنا مع تعديل المواد مائة واربعة عشر و مائة وستة وعشرين من قانون البنك المركزي و الجهاز المصرفي والنقد رقم 80 من سنة 2003 المتعلق بتنظيم عمليات النقد الأجنبي بالإضافة إلى إيقاف شركات الصرافة والمكاتب الغير ملتزمة بأسعار سوق الصرف ، وعلى الرغم من أن هذا الإجراء يراه البعض أنه وسيلة للحد من الاتجار فى العملة الصعبة إلا أنه حتى الآن لم يتم تغير وضع السوق بعد يومين من صدور القرارات، وهناك حالة من التوقعات بارتفاع أسعاره الفترة المقبلة وبالتحديد بعد انتهاء شهر رمضان ودخول عيد الفطر ونشاط حركة التجارة من جديد حيث سيرتفع سعره عند ال11 جنية مرة أخرى.

واعلن البنك المركزى بان الاقتصاد المصرى اصبح ينافس بشكل كبير فى مجال التجارة الخارجية ، واشار الى قدرته على الاشتراك مع باقى البنوك المصرية من اجل تلبية احتياجات الدولة من الدولار وبالأخص وزارة التموين والتجارة لمساعدتها فى استيراد السلع الغذائية والاساسية من الخارج والتى لا يمكن الاستغناء عنها ، موضحاً بأن الغاء القيود على اجراءات سحب وايداع النقد الاجنبى داخل القطاعات المصرفية ساهم فى تضاعف حصيلة البنوك بشكل كبير .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *