الرئيسية / اخبار العالم / مصر تتراجع في قائمة الدول الاقل سلمية وسوريا تحتل المركز الاول
الدول الاقل سلمية
قائمة الدول الاقل سلمية

مصر تتراجع في قائمة الدول الاقل سلمية وسوريا تحتل المركز الاول

بعد الأحداث المأساوية التي أنتشرت في العالم بالتزامن مع إنتشار قوات تنظيم داعش الإرهابي في الوطن العربي وقيامه بعديد من العمليات الارهابية في بعض الدول الأوربية مثل بلجيكا وفرنسا, أعلنت جريدة التليجراف البريطانية أن هناك عدة تقارير ظهرت في الفترة الأخيرة تؤكد أن هناك إنتشار كبير للإرهاب والحروب في العالم , مما تسبب في عدم شعور المواطنين بالأمن والاستقرار في كل دول العالم . وأشارت الجريدة البريطانية لوجود قائمة تحتوي علي الدول الاقل سلمية في العالم .

ومن خلال هذا التصنيف تصدرت الأراضي السورية قائمة الدول الاقل سلمية علي مستوي العالم بما يحدث بها من حروب بين كثير من الطوائف والدول ذات المصالح المتضاربة بالإضافة إلي تفشي عناصر تنظيم داعش علي الأرضي السورية مما تسبب في كونها من أكثر الدول الغير أمنه بالعالم كله .

وأشارة الدراسات أن معدلات الشعور بالأمن والسلام قد تراجعت في جمهورية مصر العربية بعد خمس سنوات من ثورة الخامس والعشرون من يناير التي أطاحت بالرئيس السابق  محمد حسني مبارك, وبعد الثورة الثانية التي عزلة رئيس جماعة الاخوان المسلمين عن الحكم حيث وصلت معدلات السلام في مصر لنسبة 21 % خلال السنوات الخمس الأخيرة .

فيما شكلت منطقة الشرق الاوسط و قارة أفريقيا ككل مركزاً للمناطق الاقل سلمية بالعالم كله , نظراً لسنوات وعقود طويلة من التخلف والتراجع الاقتصادي والفكري بها , و من خلال التقارير التي نشرتها جريدة التليجراف البريطانية أكدت الدراسات أن العنف و  الحروب وإنحدار الأمن والسلام في تلك الشعوب لها تأثير بالغ علي الاقتصاد العالمي حيث وصلت تكلفة الأموال التي خصصت لمجالات الحرب ومواجهة الإرهاب إلي  13.6 تريليون دولار وذلك في عام 2016 فقط ،  وهو ما يشكل نسبة 13 % من قيمة الناتج المالي لاستثمارات العالم كله  .
و أكدت التقارير أن الحروب والصراعات العالمية تسببت في زيادة أعداد اللاجئين بشكل غير مسبوق خلال السنوات الماضية حيث ذكرت الدراسات أن عدد اللاجئين تضاعف ليصل إلي 60 مليون لاجئ في الفترة ما بين عام  2007 و عام 2016،وهي نسبة تساوي 1 % من التعداد الرسمي لعدد السكان في العالم ,و من خلال قائمة الدول الاقل سلمية وجدت جريدة التليجراف أن في الفتره مابين عام  2015 و عام2016 زاد الشعور بالسلام في 81 دولة علي مستوي العالم ،فيما شعر سكان 79 دولة بمزيد من الحروب والعنف والدمار .

و رصدت الجريدة أيضاً تزيل بعض دول شمال أوروبا لقائمة الدول الاقل سلمية وأكدت أنها تعتبر دول خالية من الحروب والصراعات وبها قدر كبير من السلام والاستقرار السياسي حيث جائت ايسلندا في المركز الاول من حيث الاستقرار والسلام في العالم تبعتها دولة الدنمارك ثم إحتلت النمسا المركز الثالث كأكثر الدول أمناً وسلاماً وإستقرار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *