الرئيسية / اخبار العالم / اخبار السعودية اليوم الثلاثاء 7/6/2016 : الحكومة السعودية تصدق على برنامج التحول الوطنى لتنويع مصادر الاقتصاد غير النفطى
وصول المساعدات الانسانية
المملكة العربية السعودية

اخبار السعودية اليوم الثلاثاء 7/6/2016 : الحكومة السعودية تصدق على برنامج التحول الوطنى لتنويع مصادر الاقتصاد غير النفطى

نعرض اخر اخبار السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 7/6/2016 التى جاءت على المواقع العربية فى الساعات الأولى من الصباح والتى تضمنت إعلان الحكومة السعودية عن قيامها بالتصديق على برنامج التحول الوطنى الذى من شأنها أن ينوع مصادر الإقتصاد السعودى غير النفطى .

الحكومة السعودية تصدق على برنامج التحول الوطنى لتنويع مصادر الاقتصاد غير النفطى

قام مجلس الوزراء السعودى بالتصديق على “برنامج التحول الوطنى” الذى يهدف إلى تنويع مصادر الإقتصاد الوطنى غير النفطى , بالإضافة إلى توفيره 450 ألف وظيفة داخل القطاعات غير الحكومية بحلول عام 2020 وخفض الإنفاق بنسبة 40% على مدار الخمس سنوات المقبلة .

حيث يعد برنامج التحول الوطنى هو واحد من عدة برامج تهدف إلى العمل وفق أهداف  “رؤية المملكة 2030 , والتى تعد وثيقة من 84 صفحة تم إصدراها فى أبريل من قبل ولى ولى العهد السعودى محمد بن سلمان الذى يقود عملية الإصلاح.

وقد صرح وزير الدولة محمد بن عبدالملك آل الشيخ بأنه سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج من خلال 543 مبادرة عبر 24 هيئة حكومية بميزانية قدرها نحو 270 مليار ريال (72 مليار دولار) خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما أضاف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية “خالد الفالح ” أنه فى إطار هذا البرنامج تهدف الوزارة إلى تعزيز القدرة التنافسية لقطاع الطاقة السعودى , بالإضافة إلى مضاعفة إنتاج الغاز الطبيعى وتعزيز الصادرات غير النفطية.

وأوضح الوزير أن “برنامج التحول الوطني” يستهدف زيادة الصادرات غير النفطية من 185 مليار ريال سعودى إلى أكثر من 300 مليار ريال بحلول العام 2030.

وأضاف أن الوزارة تخطط لبناء مجمع دولى ضخم للصناعات البحرية من شأنه أن يوفر 80 ألف فرصة عمل وخفض الواردات بـ12 مليار دولار سنويا.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من البرامج الآخرى فى إطار “رؤية المملكة 2030” التى تهدف طرح أقل من خمسة فى المئة من أسهم شركة “ارامكو” النفطية الوطنية العملاقة للاكتتاب العام فى السوق المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *