الرئيسية / منوعات / دعاء يوم عرفة مجموعة من الأدعية المستجابة فى يوم عرفات
وقفة عرفات
دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مجموعة من الأدعية المستجابة فى يوم عرفات

تعتمد فريضة الحج التى قد فرضها الله تعالى على المسلمون فى هذة الأيام المباركة من شهر ذو الحجة على يوم عرفات وهو اليوم الذى يقف فيه كافة الحجاج فى آن واحد على جبل عرفات من أجل التضرع الى الله تعالى والاستغفار وما يكون من الدعاء اللى الله عز وجل فى أن يغفر لعباده من الحجاج ولعباده المسلمون فى كل مكان ، وفى هذا الصدد فان دعاء يوم عرفة يكون من بين الأمور الهامة التى يبحث عنها المسلمون فى تلك الأيام الأولى من شهر ذو الحجة والتى تكون قبيل حلول يوم وقفة عرفات والاحتفال بالحجيج .

دعاء يوم عرفة وباقة متنوعة من الأدعية الدينية المستجابة فى يوم وقفة عرفات

قال رسول الله «صلى الله عليه وسلم» : « أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير «.

– رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

– رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء.

– ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

– رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا.

– رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

– رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.

فضل دعاء يوم عرفة

يعتبر دعاء يوم عرفة له أهمية كبرى تتناسب بما يكون من اهمية ذلك اليوم والذى لا يوجد مثله على مدار العام ، اذ أن يوم عرفات هو اليوم الأعظم الذى يعمل فيه الحجاج على تلبية نداء الله تعالى وذلك عن طريق الوقوف على جبل عرفات وما يكون به من شمس حارقة وذلك من أجل العمل على اتمام المنسك والركن الأهم من أركان ومناسك الحج وهو الوقوف بعرفات ، وفى هذا اليوم يحرص المسلمون بصفة عامة سواء الحجاج منهم أو غير الحجاج على الدعاء بالكثير من الدعوات والتضرع والخشوع الى المولى عز وجل والتلبية اللى الله من اجل الاستفادة من ما يكون فى ذلك اليوم المبارك من خير للمسلمون فى الدنيا والآخرة والثواب المنتظر لهم ، حيث تشير العديد من الأحاديث النبوية على غفران الله تعالى لعباده مع غياب شمس ذلك اليوم المقدس وما يكون به من سعادة روحانية وهدوء نفسى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *