الرئيسية / منوعات / دعاء ليلة النصف من شعبان آداب وشروط الدعاء المستجاب
شهر شعبان
فضل شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان آداب وشروط الدعاء المستجاب

يمن الله سبحانه وتعالى على عباده من خلال الأيام والشهور التى تمر فى حياة كل انسان بمجموعة من الأيام والليالى والأشهر أيضا يكون لها بصفة خاصة فضل كبير عند الله تعالى وتعمل على تمكين عباد الله من الوصول الى الرحمة والمغفرة من الله تعالى وكسب الحسنات التى تعمل على الوصول الى رضوان الله عز وجل من عباده فى كل مكان ، ومن هذة الأيام والليالى المباركة التى يجب على كل مسلم على وجه الأرض أن يسعى الى الاستفادة منها هى ليلة النصف من شعبان .

دعاء مستجاب فى ليلة النصف من شعبان

“اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

شروط الدعاء المستجاب

فقد قيل عن ما يكون من دعاء مستجاب الذى يقوم المسلم بالدعاء به فى الليالى المباركة والتى يكون منها هذة الليلة المباركة ليلة النصف من شعبان أن لهذا الدعاء شروط معينة يجب على كل مسلم الالتزم بها ، ومن هذة الشروط ما يكون عليه المسلم من الامتثال الى طاعة الله فى كافة ما يكون من أعمال والالتزام بما يكون من طهارة المأكل والمشرب و أن يكون هذا الطعام من مال حلال ، كما أن مراعاة المسلم لطاعة الله واتباع السنة النبوية فى كافة الأعمال يكون من قبيل أهم شروط الدعاء المستجاب .

آداب الدعاء

كما أن للدعاء المستجاب عدد من الآداب التى تم بيانها من جانب الأحاديث النبوية التى قد وردت عن الرسول صل الله عيه وسلم ، ومن هذة الآداب أن يقوم العبد باستقبال القبلة فى وقت الدعاء وأن يكون بداية الدعاء الى الله تعالى الصلاة على النبى محمد صل الله عليه وسلم ، كما أن الوضوء يعتبر أيضا من الآداب الهامة التى يجب أن يمتثل لها العبد المسلم قبل الاقدام على الدعاء فى أى وقت وما يكون من دعاء النصف من شعبان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *