الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن الصدق باهم العناصر لجميع المراحل 2017
موضوع تعبير عن الصدق
الصدق واهميته

موضوع تعبير عن الصدق باهم العناصر لجميع المراحل 2017

موضوع تعبير عن الصدق واهميته، والصدق صفة لابد ان تتوفر فى كل مسام ومسلمة وفى كل انسان يريد ان يكون انسان صالح فى المجتمع، حيث اذا توفر الصدف فى الانسان فان ذلك سوف يجعله انسان جيد حيث انه اهم صفة فالصدق يحمل معانى كثيرة منها الامانة والاخلاص وعدم الخداع، والصدق صفته العكسية الكذب وهو صفة مكروهة ومنبوذة ويفقد الكذاب ثقة من حوله وسيكتب عند الله انه انسان كذاب وذلك يجعل الانسان ايضا منافق ويفعل الكثير من الاخطاء حتى يدارى الكذب، ولكن الصدق ينجى صاحبه ويوصله الى بر الامان ويجعله انسان قوى وجرئ لانه يقول الحقيقه حتى لو جلبت عليه العناء والمشقة.

اهم العناصر حول موضوع تعبير عن الصدق :

  • معنى الصدق
  • الصدق فى الاسلام واحاديث نبوية حول الصدق
  • النفع الذى يعود به الصدق على الفرد والمجتمع
  • الخاتمه

ما هو معنى الصدق :

الصدق هو قول الحقيقة وعدم التغيير فيها وهو عدم الكذب والنفاق والرياء حيث ان النفاق يعتبر كذب ايضا، وهو من الصفات الحسنة التى يجب ان تتوفر فى المسلم والانسان الصالح، وهو من الصفات التى اتصف بها الرسل والانبياء فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم من اصدق الناس وعرفت عنه هذه الصفة حيث لقب بـ “الصادق الامين” وقد جعلته هذه الصفة محل ثقة لجميع الناس وكانوا يحتكمون اليه فى كثير من الامور لما عرف عنه من صفة الامانة والصدق، فالصدق هو قول الحق دون تزييف والامانة وعدم الكذب على الناس، وهو صفة اسلامية عظيمة واساس للتواصل بين الناس لتوثيق العلاقات بينهم وبث روح المودة والمحبة بينهم.

الصدق فى الاسلام :

يحتل الصدق منزلة سامية وعظيمة بجميع الاديان السماوية وهو اصل الايمان والطريق للنجاة، ولابد من الصدق اولا مع الله عن طريق اخلاص العبادة لله فيكون الصدق هو الجسر بين العبد وربه وذلك يجعله يراعى الله فى جميع اعماله ويبارك له الله فى حياته، وقد جعل الله الصدق من صفات المؤمنين وحثنا عليه فى كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والتى تناولت الصدق كثير لما له من اهمية بالغة للمؤمن ونجد ذلك فيما يلى:

قال تعالى :{فَلَوْ صَدَقُوا اللهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ} [محمد:21]،
عن ابن مسعود – رضي الله عنه – عن النَّبيّ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ: «إنَّ الصِّدقَ يَهْدِي إِلَى البرِّ، وإنَّ البر يَهدِي إِلَى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا. وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ الله كَذَّابًا». مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
«دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيبُكَ؛ فإنَّ الصِّدْقَ طُمَأنِينَةٌ، وَالكَذِبَ رِيبَةٌ». رواه الترمذي
قَالَ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ سَأَلَ اللهَ تَعَالَى الشَّهَادَةَ بِصِدْقٍ بَلَّغَهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَإِنْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ».

فما هو النفع الذى يعود به الصدق على الفرد والمجتمع :

ونجد على المستوى الفردى اهمية بالغة للصدق وتوافره فى اى يفرد حيث يكسبه الصدق فى الحديث احترام الناس له ويكسب ثقتهم وذلك يكسبه سمعة حسنة وجيدة وسط الناس، فالتاجر مثلا لو عرف عنه الصدق والامانة فإن ذلك يجعل الناس تقبل عليه وتتعامل معه اما لو كان كاذب فذلك يجعل الناس تتجنب التعامل معه وعدم الشراء منه لانه يفقد ثقة الناس، والانسان لابد ان يكون صادق مع نفسه اولا ويعرف عيوبه ويصلحها وصادق مع الله ويخلص فى عبادته ليكون ذلك طريق الى الجنة، وصادق مع الناس ليكون انسان صالح بينهم ويحبه الجميع ويثقون فيه. كما انه يجعل الانسان جرئ لانه لا يوجد اى شئ يخبئه او يخاف ان يعرفه احد، فالمؤمن القوى لا يخاف فى الحق لومة لائم.

واذا توافرت صفة الصدق فى المجتمع وكان الاغلبية لهم هذه الصفة فسيعم ذلك بالخير على الجميع ويكون الكثير مخلصين فى عملهم ومع الله وذلك يجعل المجتمع يتقدم اكثر الى الامام، حيث انه يقلل من انتشار الفساد والحفاظ على حقوق الناس، فلو تخيلنا مجتمع يكذب الناس فيه وقتها سينتشر النفاق والرياء ويعم الفساد وتضيع حقوق وتهدر اموال والذى يكذب من الممكن ان يسرق او يفعل اى شئ حرمه الله لانه اتصف بصفة سيئة واصبح انسان سيئ ومنبوذ.

الخاتمة:

وفى الختام لا يسعنا الا ان نقول ان الصدق هو منجاة للانسان فى الدنيا والاخرة، فى الدنيا يكون الانسان الصداق جدير بالثقة والاحترام من الاخرين سمعته طيبة يحبه الله ويحبه الناس، انسان قوى وجرئ ولا يهاب اى شئ مادام يقول الصدق والحق وعلينا جميعا ان نكون صادقين فى جميع اقوالنا واعمالنا ونربى اولادنا على الصدق حتى يكبروا على هذه الصفة الحسنة العظيمة صفة النبى الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *