الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن بر الوالدين مع العناصر الأساسية
بر الوالدين
موضوع تعبير

موضوع تعبير عن بر الوالدين مع العناصر الأساسية

الوالدين هم أساس الحياة فلا يوجد أهم منهم فى حياة كل فرد منا أى هما أساس المنزل والعمود الفقرى لهم فبدونهم نحن نعيش فى حالة من التشرد دون أمان وراحة وسعادة. فكلا منهما يقوموا برعايتنا وحمايتنا وفقا لطريقتهم الخاصة فلا نستطيع الإغفال عن دور كلا منهما فى حياتنا.

  1. فضل الأب والام علنا.
  2. موقف الدين الإسلامى من الوالدين.
  3. واجبنا نحو الوالدين.
  4. الإستشهادات القرآنية والاحاديث عن أهمية الوالدين.

للأم والأب فضل عظيم علينا لا يمكن نكرانه فهم يبذلون قصارى جهدهم من أجل راحتنا فالأب يعمل بجد وإجتهاد بشكل دائم من أجل ألا نحتاج لأحد وأن يكفينا ويجعل رزقنا حلال. فهو يضحى براحته ووقته من أجل أن يجعلنا نعيش حياة سليمة وآمنة دون الحاجة لمساعدة أى شخص. فهو لديه القدرة على فعل أى شئ من اجل أن يشترى لنا كل ما نحتاجه ويريحنا من أعباء الحياة فيجعلنا نأكل ونشرب ونلبس كل ما هو جديد وجميل وكل ما نحتاجه. أما الأم فهى نصف المجتمع ولها دور لا يجب أبدا التغاضى عنه فهى التى تربى الأبناء وتسهر على راحتهم فهى تحزن على حزن أبنائها وتفرح لفرحهم.

فالأم هى التى تهتم بكل شئ يخصنا دون ملل أو أى شكوى فهى التى تهتم بكل ما فى المنزل مع الإهتمام بأولادها. أما الدين الإسلامى فهو يحث بشكل دائم على أهمية الأم والأب وأهمية طاعتهم وما نحصل عليه من رزق وفير وحياة رغيدة عند طاعتهما. فهم أساس الطمأنينة والامان فى الحياة. وبالتالى واجبنا نحوهم هى الطاعة العمياء والإهتمام بهم ونكن لهم كل الإحترام فمهما نفعل أو نقوم به تجاههم هو واجب علينا و أقل شئ يمكن تقديمه لهم. والقرآن الكريم والأحاديث النبوية حثت بشكل كبير على أهمية الوالدين من خلال الإستشهادات الآتية:

وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا

ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهم قولا كريما

ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *