الرئيسية / اخبار التعليم / أفضل موضوع تعبير عن البيئه بالعناصر لجميع المراحل التعليمية
نظافة البيئة

أفضل موضوع تعبير عن البيئه بالعناصر لجميع المراحل التعليمية

نقدم لكم طلابنا الأعزاء أفضل موضوع تعبير عن البيئه بالعناصر لجميع المراحل التعليمية حتى يكون مرجع هام وافى لكم يفيدكم عند الرغبة فى الكتابة حول البيئة ، وسوف نعرض لكم من كافة الجوانب بالعناصر والأفكار والتفاصيل بصورة سهلة وبسيطة .

نبدا الآن بالعناصر والأفكار التى تتمثل فى التالى :

أولاً العناصر :

  • ما هى البيئة ؟
  • أسباب تلوث البيئة .
  • مساعدة البيئة عن طريق إعادة التدوير .
  • كيفية حماية البيئة وواجبنا نحوها .

ثانياً الموضوع : ما هى البيئة ؟

تعد البيئة هي ركن أساسى من أركان الحياة التي نعيشها ، حيث تؤثر بشكلٍ مباشر وغير مباشرٍ فى حياتنا بشكل واضح وملموس ؛ فهي تعبر عن كل الأشياء التي تحيط بنا من ماء، وهواء، وإنسان، وحيواناتٍ، ونباتات، وجمادات.

فكل شئ من حولنا يمثل جزءا لا يتجزأ من البيئة ، وأي اختلال ، أو زيادةٍ، أو نقصانٍ يسبب اختلالا فى هذا النظام البيئي المتقن ، مما يضر البيئة ويتسبّب في الكثير من المشاكل .

فإن الوضع الذي أصبحت عليه بيئتنا اليوم يؤكد حاجتها الملحة والشديدة للمساعدة ، فالبيئة تصدر لنا تحذيراً تلو الآخر معلنة عن السوء التي بات عليه الوضع .

حيث يتزايد الوضع سوءاًبتزايد ظاهرة الاحتباس الحراري على حساب القمم الجليدية القطبية التي هي واحدة من المنظمين الرئيسين للمناخ العالمى .

وتواجه البيئة الكثير من المشكلات والتى من أبرزها الإنسان ، فالإنسان يعتبر من أكبر العوامل التى تساعد على الاختلال البيئى من خلال قتله للحيوانات، والقضاء على الغطاء النباتي، ونفثِ الأبخرة والغازات السامة والملوثات فى الهواء.

أسباب تلوث البيئة :

التلوث هو عبارة عن تغير كيميائى أو حيوى أو فيزيائى يؤثر بطريقة مباشرة على البيئة ، حيث إن التطور الذى وصل إليه الإنسان وزيادة عدد السكان الحاصلة كانت سبباً للتلوّث البيئي.

وقد أدى التلوث البيئى إلى انتشار العديد من الأمراض والأوبئة ومنها سرطان الرئة ، والكوليرا ، والملاريا،  والالتهابات الرئوية ، والتسمم أيضاً ، وأمراض الجهاز التنفسي، واضطرابات فى  الجسم بشكل عام .

ومن المعروف ان هناك العديد من الأنواع للتلوث منها تلوث الهواء الماء التربة وتلوث الغذاء والتلوث الإشعاعي ، حيث ان هناك العديد من المصادر التى تسبب تلوث  الهواء منها المصادر الصناعية ومنها الطبيعيّة .

ومن المصادر الصناعية مخلفات المصانع والدخان الذى يتصاعد من هذه المصانع ، والمبيدات الحشرية ، وعوادم السيارات التى تنتج عنها مواد غازية مثل غاز ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين وغيرها الكثير من الغازات .

أما المصادر الطبيعية فتتمثل فى الفيضانات والزلازل والعواصف الرعدية ، والتلوث المائى الذى يحدث نتيجة ما تسببه مياه الصرف الصحي وناقلات النفط والأسمدة والمخلفات الزراعية التى تؤثر على الإنسان ، وتؤثر بشكل رئيسى على الكائنات البحرية.

مساعدة البيئة عن طريق إعادة التدوير :

هناك طرق عديدة لمساعدة البيئة عن طريق إعادة تدوير ، فإن إعادة التدوير تعنى استخدام العناصر الأساسية من المنتجات القديمة ، مثل زجاجات المياه البلاستيكية وأجهزة الكمبيوتر والمنصات والهواتف المحمولة كمواد خام لتصنيع السلع الجديدة.

كما يساهم التدوير فى توفير الطاقة ، حيث أن تصنيع منتجات جديدة من المواد الجديدة  يحتاج لكمية طاقة أعلى بكثير من الطاقة المستهلكة في عملية استخدام المواد المعاد تدويرها.

كما يتم حفظ الطاقة والموارد التى أنفقت في نقل المواد “المستخرجة”، هذا بالإضافة إلى الاستغناء عن الجهد، والطاقة، والموارد اللازمة لحماية وتنظيف البيئة خلال عملية استخراج وإنتاج هذه المواد من الأرض .

كيفية حماية البيئة وواجبنا نحوها :

ومن أجل حماية البيئة والحفاظ عليها فعلينا القيام بتأسيس المحميات الطبيعية ، والتى تضمن عدم طغيان عنصرٍ على آخر ، من خلال وضع الحيوانات المُهددة بالانقراض والنباتات النادرة في بيئةٍ مثالية مناسبة لها كى تنمو.

كما يجب علينا أن نتكاتف جميعا لحمايتها وأن نبذل قصارى جهدنا لإيقاف التلوث التى حدث خلال السنوات الماضية ، بالإضافة إلى سن المزيد من القوانين وإلزام الجميع بها ووضع العقوبات الرادعة على أى شخص يتسبب فى اختلالِ النظام البيئى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *