الرئيسية / اخبار مصر / وزير الكهرباء : خطة لتطوير شبكات النقل والتوزيع خلال 3 سنوات بتكلفة 37 مليار جنيه
محمد شاكر
وزير الكهرباء

وزير الكهرباء : خطة لتطوير شبكات النقل والتوزيع خلال 3 سنوات بتكلفة 37 مليار جنيه

اعلن محمد شاكر وزير الكهرباء المصري خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزاراء ان الوزارة قامت باعداد خطة شاملة لانشاء وتطوير شبكات النقل والتوزيع للكهرباء في محافظات الصعيد والدلتا خلال الفترة المقبله بتكلفة 37 مليار دولار ويستغرق تنفيذ تلك الخطة مدة لا تقل عن ثلاثة سنوات كاملة من اجل تفادب عملية انقطاع الكهرباء .

وافاد محمد شاكر وزير الكهرباء ان الوزارة ستقوم بالقيام بهذا المشروع من خلال قرض مالي تساهم وزارة المالية علي تحمل جزء من فوائدة من اجل اتمام المشروع حيث تستغرق عملية بناء محولات جديدة مدة لا تقل عن عامين يتم تنفيذها من خلال احدي الشركات الصينية العامله في مصر بتكلفة 660 مليون دولار وتستغرق عملية التوزيع عام كامل .

ويهدف هذا المشروع الي زيادة كفائة عمل شبكات التوزيع المحولات الرئيسية بنسبة 100 % خاصة في محافظات الصعيد وذلك من خلال انشاء خطوط الجهد الفائق 500 ك وات وذلك بالاستعانه بشركة سيمنز الالمانية بتكافة 238  مليون يورو في كلا من محافظات الوجه القبلي والدلتا وتعد ازمة انقطاع الكهرباء واحده من الازمات التي تشكل مشكلة كبيرة خاصة في المحافظات النائية عن العاصمة المصرية القاهرة .

فعلي الرغم من قيام الحكومة المصرية برفع الدعم عن الكهرباء بشكل جزئي ومستمر الا ان مشكلة انقطاع الكهرباء مازالت مستمرة حتي الان وقد اعلنت الحكومة عدة مرات انها تقوم بالتخطيط الي المشروعات التي تساهم في تعدد مصادر انتاج الكهرباء في مصر وخاصة الاستفاده من الطاقة الشمسية في محافظات الصعيد بشكل خاص وفي مصر بشكل عام حيث يمكن تحويل الطاقة الحرارية الي طاقة كهربائية تساهم في حل الازمة وتقليل حجم النفقات .

ومن الجدير بالذكر ان ازمة الكهرباء في مصر تزداد بشكل كبير خلال فصل الصيف الذي يرتفع فيه حجم الضغط علي الكهرباء وزيادةالاستهلاك للاجهزة الكهربائية التي تعمل علي تلطيف الجو وتخفيض درجات الحرارة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *