الرئيسية / منوعات / اذكار الصباح والمساء اذكار النوم والادعية الواردة عن رسول الله
اذكار الصباح والمساء اذكار النوم والادعية الواردة عن رسول الله
اذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء اذكار النوم والادعية الواردة عن رسول الله

الذكر هو نوع من انواع العبادة , بل هو من اعظم العبادات عند الله , فالذكر  يرقق القلب والمشاعر , ولما لا وهو يحتوى على اسو الله عز وجل, والله هو القائل الا بذكر الله تطمئن القلوب ,  والقائل فأذكرونى اذكركم ,  وكذلك القائل على لسان نبيه محمد عليه الصلاة والسلام , عن رب العزة, من ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسي ومن ذكرنى فى ملا ذكرته فى ملا خير منه , وهو هنا المقصود ملا الملائة , فى اعلى عليين, فى السماء العلى ,  والذكر كلمات بسيطة لا تحتاج الى مجهود , لا تحتاج الى  وضوء  وغسل , هى فقط تحتاج استحضار القلب  عند ذكر الله , ان الله  هو القادر , ان الله هو الرازق , ان الله  بيده مفاتيح كل شئ , بيده الامر , بيده النفع والضر , بيده الحياه والموت , بيده  مقاليد السموات والارض,  يقول للشئ كن فيكون .

ولقد علمنا رسول الله ادعيه واذكار  تُقال  فى جميع الاوقات  ولكل المناسبات, فهناك اذكار للصباح  واذكار للمساء , واذكار للنوم , واذكار  لدخول الخلاء والخروج منه , كما ان هناك  اذكار الخروج من المنزل واذكار  الطعام ,  فهناك كثير من الاذكار المقيدة  باوقات معينه , كأذكار الصباح والمساء, فأذكار الصباح  تكون من بعد صلاة الفجر وحتى شروق الشمس , واذكار المساء  من بعد صلاة العصر وحتى  غروب الشمس , اى حتى اذان صلاة المغرب ,  وهناك اذكار النوم  عند  التوم  على الفراش  سواء بالليل او بالنهار , ومن شآن اذكار  النوم  وفوائدها انها تبعد الشيطان عن الانسان, وتبعد عنه الاحلام المزعجة والكوابيس , ومنها قراءة المعوذتين وسورة الاخلاص ثلاث مرات والمسح على الجسم فى كل مرة .

اذكار الصباح والمساء اذكار النوم والادعية الواردة عن رسول الله

هناك اذكار وادعية اذكار الصباح واذكار المساء, واردة عن رسول الله نورد بعضها :

 

أصبحنا و أصبح الملك لله، و الحمدلله ،لا إله إلا الله و حده لا شريك له، له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير ، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم ،و خير ما بعده ،و أعوذ بك من شر هذا اليوم، و شر ما بعده ،ربِّ أعوذ بك من الكسل، و سوء الكِبَر، ربِّ أعوذ بك من عذاب في النّار ،و عذاب في القبر. وفى المساء نقول امسينا

اللهم بك أصبحنا ، و بك أمسينا ، وبك نحيا، و بك نموت ، و إليك النشور . وفى المساء امسينا  وبلا من اليك النشور نقول واليك المصير.

اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت ، و أعوذ بك من شر ما صنعت ، وأبوء لك بنعمتك علي ، و أبوء بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ،اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت ، اللهم إني أعوذ بك من الكفر، و الفقر ، وأعوذ بك من عذاب في القبر، لا إله إلا أنت . ( ثلاث مرات)

اللهم إني أسألم العفو و العافية ، في الدنيا و الآخرة ، اللهم إني أسألك العفوَ و العافية :في ديني و دنياي و أهلي و مالي ، اللهم استر عَوْراتي و آمن رَوْعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي و من خلفي و عن يميني و عن شمالي و من فوقي و أعوذ بعظمتك إن أُغتال من تحتي.

حسبيَ الله الذي لا إله إلا هو ، عليه توكلت و هو رب العرش العظيم . (سبع مرات )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *