الرئيسية / اخبار مصر / اخبار بوابة الازهر الالكترونية اليوم الجمعة 27/1/2017 : شيخ الازهر يعقد إجتماعاً طارئاً هيئة كبار العلماء لبحث موضوع الطلاق الشفهى
الامام الاكبر احمد الطيب يترأس جلسة طارئة للمجلس الاعلى للازهر
شيخ الازهر

اخبار بوابة الازهر الالكترونية اليوم الجمعة 27/1/2017 : شيخ الازهر يعقد إجتماعاً طارئاً هيئة كبار العلماء لبحث موضوع الطلاق الشفهى

نتابع اخر اخبار بوابة الازهر الالكترونية التى تم الإعلان عنها فى الساعات الاولى من صباح اليوم الجمعة الموافق 27/1/2017 , حيث إشتملت على قيام شيخ الازهر بعقد اجتماع طارئ لهيئة كبار العلماء لمناقشة التقرير النهائى بشأن الطلاق الشفهى .

وجاءت التفاصيل التى على غثرها تم عقد هذا الإجتماع فى التالى :

شيخ الازهر يعقد إجتماعاً طارئاً هيئة كبار العلماء لبحث موضوع الطلاق الشفهى

عقد شيخ الأزهر ورئيس مجلس الحكماء المسلمين ، الدكتور أحمد الطيب ، اجتماع طارئ مع هيئة كبا العلماء لمناقشة التقرير النهائى بشأن الطلاق الشفهى ، وذلك بعد أن أعلنوا عن وصفهم له بأنه غير موضوعى ومتجاوز .

هذا بالإضافة إلى وصف الإعلام له بأنه يعمل على محاولة الايقاع بين مؤسسات الدولة والتعريض بالأزهر والإمام  الأكبر منذ بضعة أيام فى بعض وسائل الإعلام.

وقد تصاعد الجدل بشأن إصدار قانون ينظم الطلاق الشفوى ، ففى الوقت الذى رحب أزهريون بالقانون رفض آخرون ، كما أفتى الشيخ ياسر برهامى، بأن إلغاء الألفاظ الصريحة لعدم وجود الكتابة الموثقة لدى جهات الدولة قول باطل .

كما اعتبر الشيخ ياسر برهامى ، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية ، مسألة التوثيق لعقود الزواج والطلاق مسألة حادثة فى العصر الحديث إلا ان أقر العلماء بمشروعيتها،  لكن أن تُلغى الألفاظ الصريحة لعدم وجود الكتابة الموثقة لدى جهات الدولة فهذا قول باطل لم يقله أحد من علماء المسلمين.

وشدد على أن الرجل إذا طلّق زوجته باللفظ الصريح فقد وقع الطلاق ، مشيرا إلى أن اتساع دائرة الطلاق مشكلةٌ اجتماعية، لا تحلها القوانين “المخالِفة للشريعة” بتحجير الطلاق إلا أمام القاضى .

فى سياق متصل فقد أكد سعد الدين الهلالى ، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر ، على إن كل ما يقوله ياسر برهامى مجرد اجتهادات بشرية ، ويتحدث باسم ثقافته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *