الرئيسية / اخبار العالم / إنطلاق مفاوضات استانة اليوم لمدة يومين لبحث وقف إطلاق النار فى سوريا
النظام
أخبار سوريا اليوم

إنطلاق مفاوضات استانة اليوم لمدة يومين لبحث وقف إطلاق النار فى سوريا

أعلنت سفارة إيران فى كازاخستان , اليوم الاثنين , عن إنطلاق مفاوضات استانة بشأن التسوية السورية التى سوف تجرى بمراقبة من روسيا وتركيا وإيران خلال يومى 23 و 24 يناير.

وأكد مصدر فى سفارة إيران أن أهداف جدول أعمال المفاوضات تتضمن تعزيز وقف إطلاق النار ومكافحة الإرهاب بشكل فعال وعقد الحوار السورى المشترك بين حكومة دمشق والمعارضة السورية لإيجاد حل سياسى للأزمة السورية .

وقد تم عقد عدد من المشاورات مع الوفدين الروسى والتركى للاتفاق على النقاط الأساسية التى سوف يتم بها الوصول إلى حل الأزمة السورية نهائياً .

وكان وزير الخارجية الروسى ، سيرغى لافروف ، قد أعلن فى وثت سابق عن ترحيبه بانضمام أى فصيل سورى مسلح غير مرتبط بتنظيم “داعش”  أو “جبهة النصرة” لمفاوضات أستانة .

وأكد  وزير الخارجية الروسى على أن بلاده تدعم مشاركة محمد علوش ، كبير مفاوضى المعارضة السورية فى مفاوضات جنيف السابقة وفصيله “جيش الإسلام” غير الوارد على قائمة المنظمات الإرهابية .

مشيرا إلى أنه دُعى إلى أستانة ممثلين عن الحكومة والفصائل السورية المسلحة، التى وقعت اتفاق وقف إطلاق النار 29 ديسمبر الماضى .

وإنطلقت المحادثات بين الأطراف السورية ، بوساطة روسيا وتركيا وإيران الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار وكذلك الأمم المتحدة، لمدة يومين، بحضور وفد عن الحكومة السورية برئاسة مندوبها الدائم بالأمم المتحدة، بشار الجعفرى، وعضوية عدد من السياسيين والدبلوماسيين والعسكريين، ووفد المعارضة المسلحة.

وأكد المستشار القانونى للجيش السورى الحر ، أسامة أبو زيد ، أنه جرى الحديث عن تثبيت وقف إطلاق النار خلال اجتماع الأستانة المنعقد الآن فى العاصمة الكازاخستانية، موضحا أنه لم يطرح أى أفكار أخرى خلال الاجتماعات سوى تثبيت وقف إطلاق النار.

كما نفى  المستشار القانونى للجيش الحر وجود أى اتفاق لعقد لقاءات مباشرة مع وفد “النظام السورى” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *