الرئيسية / منوعات / اذكار الصباح و المساء و اهميتها فى حياة الانسان
اذكار الصباح
رضا الله

اذكار الصباح و المساء و اهميتها فى حياة الانسان

ان اذكار الصباح ، هى كلمات و ادعية يتم تكريرها كل صباح ، كما ان اذكار المساء  هى كلمات و ادعية يتم ترديدها كل مساء، و يمكن ان يتم ترديد عدد من الاذكار بعد كل صلاة ، او عند الضيق و الشدة ، او فى اى وقت من الاوقات ، فمن يذكر الله يكره الله سبحانه و تعالى ، و الله سبحانه و تعالى يامرنا ان نذكره كثيرا ، يحثنا الله سبحانه و تعالى في القران الكريم على المداومة على شكره  ، و حتى لا نكون من الغافلين الذين ينسون ذكر الله الا فى اوقات الشدة فقط .
و مما لا شك فيه ان من لا يذكر الله سبحانه و تعالى فهو كالميت لا حياة له ، و هو ميت القلب لان ذكرالله سبحانه و تعالى يحى القلب ، و اذكار الصباح هى اول الاعمال التى يجب ان نبدا بها يومنا ،  كما يمكن انقرا عدد من الصور الصغيرة او ايات من الصور من كتاب الله عز و جل، و كل ذلك يبعد عنا الشيطان و يبارك فى يومنا و يجعلنا نسير فى رضاه سبحانه و تعالى .
و مناهم الفوائد التى يستفيد بها الانسان من اذكار الصباح ، الحماية من المكر للعين والحسد و ايضا من مكر الشيطان ، و عندما نذكر اذكار الصباح فاننا يجب علينا اننستشعر بقربه سبحانه و تعالى منا ، و نحن بذلك فاننا نتقرب الى اله يبحانه و تعالى ، و هذا من شانه ان نشعربالالرحة لبالنا و تطمئن انقسنا ، كما تمدنا تلك الاذكار بالطاقة الايجابية التى تمكنا من القدرة على القيام باعمالنا على اكمل وجه ، و تمدنا بالرحمة و المغفرة من اللع سيحانه و تعالى .

اذكار الصباح

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. بسم الله الرحمن الرحيم
[ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم].
قراءة المعوذات ثلاث مرات : [قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ]. [قُل أَعُوذُ بِرَبِ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إلهِ النَّاسِ مِنْ شَرِ الوَسْواسِ الخَنَّاسِ الذي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الجِنَّةِ وَ النَّاس]. [قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ]. أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمدلله ،لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم ،و خير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما بعده، ربِّ أعوذ بك من الكسل، وسوء الكِبَر، ربِّ أعوذ بك من عذاب في النّار ،و عذاب في القبر. ( وإذا أمسى قال : أمسينا وأمسى الملك لله …. ربِ أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *