الرئيسية / اخبار مصر / الرئيس السيسى يشهد افتتاح المتحف الإسلامي اليوم بحضور وزير الاثار
السيسي
عبد الفتاح السيسي

الرئيس السيسى يشهد افتتاح المتحف الإسلامي اليوم بحضور وزير الاثار

من المقرر اليوم الاربعاء أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسى بـ افتتاح المتحف الإسلامي بحضور كبار رجال الدولة وشخصيات عامة وممثلين عن بعض الدول المشاركة فى عملية التطوير والترميم , بالإضافة إلى ممثلين عن وزارتى الآثار والسياحة .

حيث يعتبر متحف الفن الإسلامي من كبرى المتاحف الإسلامية الفنية التى توجد فى العالم , كما أنه يضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.

وقد بدأت فكرة إنشاء هذا المتحف ليضم الفنون والآثار الإسلامية فى عصر الخديوى إسماعيل فى عام 1869 م , وينقسم تبعا للعصور والعناصر الفنية، من الأموى والعباسى والأيوبى والمملوكى والعثماني بالإضافة إلى 10 أقسام تبعا للعناصر الفنية وهي: المعادن والعملات والأخشاب والنسيج والسجاد والزجاج والزخرف والحلى والسلاح والأحجار والرخام .

وأكد خالد عنانى ، وزير الاثار ، على أن إعادة افتتاح متحف الفن الإسلامى بعد ترميمه وتطويره هى قصة انتصار جديدة للدولة المصرية على الإرهاب الغاشم , مشيرا ًإلى أن الإرهاب تعرض بشكل مباشر لمتحفين هو متحف ملاوى يوم 12 أغسطس 2013، وتم تكسير المتحف وقتها وحرق قطع آثرية وسرقة الأخرى .

مما يشير إلى أن السرقة لم تكن الهدف الوحيد وتم افتتاحه مرة أخرى، وأصبح أفضل من وضعه السابق , بالإضافة إلى قيام سيارة مفخخة بعمل تفجير يوم 24 يناير 2014  امام مديرية الامن القاهرة وهشمت واجهة المتحف و179 قطعة أثرية .

وأضاف عنانى أن المتحف قد عاد اليوم أفضل من الوضع السابق بعد عامين من العمل , ويعد المتحف الإسلامى هو المرجعية الأساسية للفن الإسلامى فى العالم برمته.

يذكر أن الحكومة المصرية تعمل خلال الوقت الراهن على إعادة ترميم ما أسفرت عنه سنوات الارهاب الماضية لتقدم للعالم أجمع حضارة عريقة تعيش على مر الزمان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *