الرئيسية / اخبار الاقتصاد / ارتفاع ملحوظ فى اسعار السجاير فى مصر

ارتفاع ملحوظ فى اسعار السجاير فى مصر

شركات كثيره اعلنت ان هناك زيادات فى أسعار منتجاتها من السجائر، وقالت فى بيان لها، إن الزيادة الجديدة فى الأسعار شملت العلامات التجارية “مارلبورو” التى أصبح سعر بيعها للمستهلك 29 جنيها، بدلا من 27 جنيها و”ميريت” 29 جنيها، بدلا من 27 جنيها، و”إل إم” 22 جنيها، بدلا من 20 جنيها، إضافة إلى “نكست” التى أصبح سعر بيعها للمستهلك 18 جنيها، بدلا من 17 جنيها.

مارلبورو
ازدياد ملحوظ فى اسعار السجاير

 

وأوضحت الشركات فى بيانها، أن الزيادات التى شهدتها منتجات التبغ والسجائر تعود رئيسيا إلى زيادة أسعار مدخلات الإنتاج المستوردة، وسوف يعود جزء كبير من تلك الزيادة إلى الخزينة العامة فى صورة ضرائب تستخدم لدعم موازنة الدولة، مؤكدة أن العائد من تلك الخطوة يقدر بمئات الملايين من الجنيهات.

وأكدت مصادر فى السوق أن الزيادة ستكون فى حدود 3 جنيهات على المستهلك نتيجة قيام التجار بدورهم بزيادة جنيه إضافى على كل علبة.

من جانبه أكد إبراهيم إمبابى، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن شركة فيليب موريس هى شركة السجائر الوحيدة التى رفعت أسعارها، لافتا أن الأسعار الجديدة تعتبر فى الشرائح المتوسطة والعليا، وفى الحد المسموح بها قانونا.

ويفرض القانون ضريبة 50% من سعر بيع المستهلك النهائى لكل 20 سيجارة، بالإضافة إلى 275 قرشا للعبوة التى لا يزيد سعر بيعها للمستهلك النهائى عن 13 جنيها، و425 قرشا للعبوة التى يكون سعر بيعها للمستهلك النهائى أكثر من 13 جنيها وحتى 23 جنيها، و525 قرشا للعبوة التى يكون سعر بيعها للمستهلك النهائى أكثر من 23 جنيها.

كما تُفرض ضريبة على المعسل والنشوق ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط 150% بحد أدنى 100 جنيه عن كيلوجرام من الدخان الخام الداخل فى صناعتها، وضريبة 50% على خلاصات التبغ، وعلى بند غيرها نسبة 50% بحد أدنى 16 جنيها عن الكيلوجرام صافى من الدخان الخام الداخل فى صناعتها.

وتكون أسعار السجائر كالتالى:

مارلبورو وميرت 29 جنيها

“إل إم” 22 جنيها

نكست 18 جنيها

 كينت – دانهيل – دافيدوف بـ27 جنيهًا

روثمان – جولواز – ونستون – لاكى سترايك بـ19 جنيهًا

بى س بـ17 جنيهًا

فايسروى – كليوباترا بلاك ليبول – تايم بـ16 جنيهًا

روثمانز 10 سجائر بـ9.50 جنيه

كليوباترا جولدن – فلوريدا – كينج سايز – كوين عبوات ورقية بـ10.50 جنيه

 لايت – فلوريدا – مونديال- بمونت – بوسطن – هوليود – كابيتول – كليوباترا بوكس “أبيض – أزرق – أحمر – سيلفر- بوكس كوين” بـ12 جنيهًا

سوبر ستار بـ12.5 جنيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *