الرئيسية / منوعات / موعد عيد القيامة 2017 وطرق الحساب الخاصة بالعيد للمسيحيين الشرقيين
مظاهر الاحتفال بمناسبة عيد القيامة 2017 فى العالم
عيد الفصح

موعد عيد القيامة 2017 وطرق الحساب الخاصة بالعيد للمسيحيين الشرقيين

عيد القيامة او عيد الفصح هو احد الاعياد المسيحية التي يحتفل فيها المسيحييون بذكري قيامة السيد المسيح من بين الاموات عقب صلبة لمدة ثلاثة ايام وفق للمعتقدات الدينية المسيحية ويسبق عيد الفصح او القيامه ما يعرف باسبوع الالام وفية يصوم المسيحيين لمدة اسبوع كامل ان ياتي يوم العيد الذي يتم حسابة وفق لاساليب حسابية مختلفة .

حيث يتم الاحتفال بعيد القيامه وفق للتاريخ الميلادي والهجري معا حيث انه يكون في الاحد الاول عقب اكتمال البدر في الشهر القمري بعد ظهعور فصل الربيع ولكنه في الغالب يكون في الفترة من الاول من ابريل وحتي الاول من شهر مايو فبمجرد ابتداء فصل الربيع في 21 من مارس يبداء الحساب من اجل تحديد يوم العيد .

حيث يتم انتظار ظهور القمر مكتملا بعد ظهور الربيع في الرابع عشر من الشهر القمري ويكون العيد يوم الاحد الاول من اكتمال القمر وظهور فصل الربيع ومن المتوقع ان يكون عيد القيامه لهذا العام في الرابع عشر من ابريل 2017 وفق لتلك الحسابات الفلكية وتختلف طرق الاحتفال باعياد القيامه بين المسيحيين الشرقيين في منطقة الشرق الاوسط والمسيحيين الغربيين .

فلدي المسيحيين الشرقيين تاخذ الاحتفالات بعيد القيامه عدة ايام ومناسبات حيث يسبق عيد القيامه ما يعرف بالصوم الكبير اليان ياتي بعد ذلك أحد الشعانين وفية تستمر الصلوات لمدة اسبوع الي ان ياتي سبت لعازر الذي يقترب فيه موعد انتهاء الصيام وبعد سبت لعازر ياتي اسبوع الالام وهو وفق للمعتقدات المسيحية تتجلي فية الالم المسيح حتي العيد .

اما بالنسبة للمسيحين الغربيين فياتي الاحتفال بموعد عيد القيامه في اليوم الذي يعرف باسم سبت النور وفيه يتم اغلاق جميع الانوار وفي اللحظة المعروفة يتم اشعال شمعه كبيرة تعبر عن قيامة المسيح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *