الرئيسية / منوعات / بداية شهر طوبة 2017 وفق للتقويم القبطي المصري القديم
الشهور القبطية
بداية موسم النماء

بداية شهر طوبة 2017 وفق للتقويم القبطي المصري القديم

شهر طوبة هو أحد الاشهر القبطية التابعه للتقويم الجوريجي المصري القديم حيث تنقسم السنة في التقوم الهجري الي اربع مواسم كلا منهما يتكون من ثلاثة اشهر وشهر طوبة وفق للتقويم القبطي القديم يبدء في التاشع من شهر يناير 2017 وحتي السابع من شهر فبراير 2017 وهو بداية لموسم النماء لدي المصريين القدماء .

حيث انه في مصر القديمة ومع بداية شهر طوبة تبدء مياه الفيضان بالانحسار وتبدء النباتات بالازدهار والنماء لذا فان شهر طوبة هو اول شهر في موسم النماء لدي المصريين القدماء وسمي بطوبة وفق الي الاله طوبيا اله المطر عند المصريين القدماء ومنها سميت مدينة الاقصر باسم بلاد طيبة اي ارض النماء لدي القدماء المصريين .

وشهر طوبة لدي المصريين القدماء وحتي الان شهر يتميز بالبرودة الشديدة حيث توجد العديد من الامثلة الشعبية لهذا الشهر مثل ” طوبة يخلي العجوزة كركوبة ” وهو واحد من أشهر الأمثال الشعبية المصرية عن هذا الشهر ، ويعرف شهر طوبة في الثقافة الشعبية لدي المصريين الان انه اكثر الاشهر التي تتميز ببرودة الجو وانتهاء الشهر يمثل بداية لاعتدال درجات الحرارة والارتفاع التدرجي لها حتي انتهاء شهر امشير احد الشهور القبطية المصرية ايضا .

ويقع شهر طوبة بترتيب الشهر الخامس في السنة القبطية يسبقه شهر كياهك وياتي بعده شهر امشير الذي يتميز بالعواصف والرياح الشديدة وهذه الشهور يعتمد عليها المزارعين المصريين حتي الان في تحديد مواسم بذر البذور والحصاد في الزراعه خاصة الفلاحيين المصريين كبار السن والذين يتوارثون المعرفة بتلك المواسم جيل بعد جيل .

وتتكون السنة القبطية ثلاثة عشر شهر منها شهر يسمي بي كوجي إنافوت الذي يبلغ عدد ايامه خمسة ايام فقط دون عن باقية الاشهر الذي يبلغ عدد ايامها جميعا 30 يوم كاملا ويبدء هذا الشهر في 6ستمبر وينتهي في 10 ستمبر ايضا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *