الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية وتأثيرها على الفرد والمجتمع بالعناصر
موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر والافكار لطلاب المدارس
موضوع تعبير

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية وتأثيرها على الفرد والمجتمع بالعناصر

نعرض لكم أفضل موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية ومدى تأثيرها الإيجابى على لافرد والمجتمع الذى نعيش فيه , وسوف يتضمن الموضوع عدد من العناصر والأفكار ليصبح نموذجاً متكامل للجميع فى المراحل التعليمية المختلفة .

أولاً عناصر الموضوع :

  • مقدمة عن الوحدة الوطنية.
  •  الفتنة الطائفية والوحدة الوطنية .
  • أهمية الوحدة الوطنية .
  • رأى الدين في الوحدة الوطنية.

ثانياً محتوى الموضوع :

  • مقدمة الموضوع :

الوحدة الوطنية هى عبارة عن كيفية التكيف والعيش مع أبناء الوطن الواحد دون النظر إلى الدين أو العرق , أى ن يعيش الفرد فى المجتمع على أساس إنسانى وليس على اى أساس آخر .

وتكمن أهمية الوحدة الوطنية فى أنها أساس الشكل الخارجى للدولة أمام دول العالم الآخرى , فمما لا شك فيه أن حراك أبناء الوطن الواحد ينظر إليه شعوب العالم ذات التعايش بسلام بخوف على آمنهم وسلامة موطنهم ويجعلهم يفكرون مراراً قبل البدء في حوار مع النظام السياسى الخاص بتلك الشعب .

الفتنة الطائفية والوحدة الوطنية :

ما أسوأ الفتنة الطائفية وما أقبح التعصب البغيض وما يسفر عنه من تدمير لأعز وأغلى الأوطان , فقد شهدت مصر خلال السنوات القليلة الماضية إنفجار للأحداث التى ادت إلى ظهور الفتنة الطائفية فى مصر وامتدت رقعة المواجهات بين المسلمين والأقباط.

وتحولت معظم القضايا التى شهدتها مصر إلى قضايا قومية كبرى تهم أمن واقتصاد وكرامة وحرية الوطن ، كما صار ما جرى فى إمبابة مجرد بدايات لأزمات أكبر قادمة , خاصة وأن هناك الكثير من الأناس مازالوا يتفرجون ويرددون الشائعات التى لا أساس لها من الصحة .

فالفرجة أصبحت هى السلوك العام الذى حكمنا طوال العقود الأخيرة , والتى بدأت بالتفرج  على البلد المنهوب , ثم على نار التطرف والإرهاب وهى تأكل الأخضر واليابس , ثم التفرج على الأمم وهى تعلو إلى السحاب وعلى العلم والحضارة لا نجيد ابتكار واختراع الحضارات كما يفعل العالم المتقدم .

وعلى مدى مدى عشرات السنين الماضية شهدت مصر العديد من المؤامرات من جل تدميرها من الداخل عن طريق إشعال فتنة طائفية تحرق بنارها الكل مسلمين و مسيحيين على حد سواء ,فلم يجد أعداء مصر وسيلة لإذلال البلاد إلا عن طريق إختراقها من الداخل و توهموا أن العلاقة بين المسلمين و المسيحيين يمكن أن تشكل أكبر نقاط الضعف أو هى الحلقة الضعيفة فى سلسلة قوية و متصلة الحلقات .

أهمية الوحدة الوطنية :

تتمثل أهميّة الوحدة الوطنية على  الفرد والمجتمع فى عدد من النقاط الهامة التى يجب أن نحرص على المداومة عليها داخل مجتمعنا والتى جاءت فى التالى :

  • تتمثل الوحدة الوطنية فى  الوحدة بين أبناء الوطن الواحد ووقوفهم جنباً إلى جنب من شأنه أن يمنحهم قوة كبيرة تمكنهم من صد أي عدوان خارجي أو داخلي .
  • ليس من الممكن أن يتمكن الفرد من أن يقف فى وجه جماعة بمفرده , ولكن من شأن مجموعة أن تقف أمام مجموعة أخرى وتسيطر عليها من خلال الوحدة.
  • يجب الحرص على تقليل نسبة المشاكل الداخليّة الاجتماعيّة التى تشهدها العديد من المجتمعات والتى يكون لها آثراً سلبياً بالمصلحة العامّة .
  • كما تتمثل أهمية الحدة فى سيادة مفاهيم المحبة والود والتعاون التى تقف في وجه التخريب والجرائم وتتصدى له.
  • تساهم الوحدة الوطنية فى النهوض بكافة قطاعات الدولة مما يمهد  الطريق نحو مستقبل مشرق لكافة فئات المجتمع .
  • تعمل الوحدة الوطنية على خلق شخص شعوراً بالانتماء نحو وطنه وأبناء شعبه ، وبالتالي تدفعه لأن يخلص في عمله ويطوّر من نفسه للنهوض بالمجتمع .

رأى الدين في الوحدة الوطنية :

تعد الوحدة الوطنية هي أحد أبرز الركائز الوطنية وأحد أهم دعائمه ومقوماته التى تجمع وتربط بين أبناء الوطن الواحد، وتقوم بشكل أساسى على حبهم لهذا الوطن وانتمائهم له ودفاعهم عنه ضدّ أي قوة خارجية تحاول إيذائه أو السيطرة عليه.

كما تعمل الوحدة الوطنية على كما توحيد الشعب على نفس المبادىء والعادات والتقاليد ضمن المساحة التي يعيشون فوقها من الأرض ، وتساهم فى إختفاء  الشرور والخلافات والأحقاد والعنف والعنصرية وتسود أجواء المحبة والتسامح والتكاتف، والتعايش.

وحثنا الدين الإسلامى على أهمية الوحدة الوطنية والتمسك بها نظراً لدورها المميز فى بناء الأفراد، والجماعات، والمجتمعات، وكذلك الدول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *