الرئيسية / منوعات / اذكار الصباح واهميتها وفوائدها للمسلم
أذكار الصباح
أدعية الصباح

اذكار الصباح واهميتها وفوائدها للمسلم

اذكار الصباح والمساء هي الآيات والأذكار والأدعية التي يقولها المسلم صباحاً ومساءً من كل يوم، فهي تحتوي على مجموعة من التسابيح وأدعية الاستيداع والاستعاذة والحمد لله عز وجل، وهي ورد يومي لكل مسلم، تحصن المسلم في يومه كاملاً من كل أذى، ويجب على كل مسلم أن يعوّد نفسه على ملازمة هذه الأذكار، وجعلها جزءاً مهماً من يومه، ولهذه الأذكار العظيمة فوائد كبيرة تعود بالخير والمنفعة على المسلم ومن أهمها: أهمية أذكار الصباح والمساء تكسب المسلم رضى الله سبحانه وتعالى.

تجلب الرزق للمسلم الملتزم بها. تريح القلب وتنشر الطمأنينة والراحة النفسية في قلب المسلم.

تطرد الشيطان وتعيذ المسلم منه. تزيل الهم والغم وتمنح القلب بهجة وسرور وتنير الوجه. تمنح القلب الاستشعار بعظمة الخالق جل جلاله. تعيد المسلم إلى الله عزّ وجلّ، وتقرّبه منه جلّ جلاله و تقوي خشوع المؤمن، وتورثه الإنابة.

تساعد المسلم في المداومة على الذكر والتسبيح، فالله سبحانه وتعالى يكون بالقرب من المسلم في الشدّة، إذا اقترب منه في الرخاءو تنجي المسلم من عذاب الله عزّ وجلّ كما لها فضل كبير من بين العبادات جميعها، وهي من أسهل العبادات على المسلم.

تؤمن العبد من فزع يوم القيامة. تنير للعبد طريقه في دنياه وأخرته وعند الصراط المستقيم. تعمل على تطهير اللسان وإشغاله بالذكر عن الغيبة والنميمة والقول الفاسد. تنزل الرحمة والسكينة والراحة والأمان على المسلم وتحفه بالملائكة. تساعد المسلم في الابتعاد عن الغفلة عن ذكر الله. ذكر الله سبحانه وتعالى يعادل أفضل الأعمال من عتق الرقاب و الجهاد في سبيل الله جل جلاله، وإنفاق المال في سبيله. تجلب النعمة للمسلم وتبعد عنه النقمة. تزيل القسوة من قلب المسلم وتلين جانبه، فالذكر شفاء للقلب

. الذاكر في معية الله عز وجل وذمته. تساعد المسلم في المداومة على شكر الله سبحانه وتعالى على نعمه التي لا تحصى ولا تعد. هذه الأهمية لأذكار الصباح والمساء تحثّنا على المداومة عليها والتزامها، لتعمّ علينا هذه الفوائد العظيمة بالخير والصلاح، وهي أذكار بسيطة لا تأخذ من وقت المسلم وقتاً طويلاً، فأداؤها لا يحتاج لأكثر من عشر دقائق، والتزامها فيه متعة وراحة واطمئنان، فكل مسلم عليه أن يأخذ من وقته الصباحي والمسائي وقتاً قصيراً لأداء هذه العبادة العظيمة التي تعود عليه بالخير والمنفعة، وترضي خالقه جل جلاله.

ومن أذكار الصباح وأهمها الفاتحة. المعوذات ثم  آية الكرسي. التهليل والتكبير والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وسيد الاستغفار. الاستيداع، وغيرها من الأذكار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *