الرئيسية / اخبار مصر / تعرف علي قانون الإيجار القديم والألغام التي تهدد المواطنين والمستأجرين
قانون الإيجار القديم
قانون الإيجار القديم

تعرف علي قانون الإيجار القديم والألغام التي تهدد المواطنين والمستأجرين

ننفرد اليوم بنشر البنود الملغمة و المتواجدة في مشروع قانون الإيجار القديم حيث سادت حالة من القلق الشديد والترقب من قبل أصحاب الإيجارات القديمة وذلك بعد أن قام الدكتور علي عبد العال بتقديم المشروع الخاصة بقانون الإيجار القديم إلى لجنة الإسكان حتي يتم مناقشة جميع بنود المشروع وتعديله وان في مشروع قانون الإيجار يوجد به سبعة بنود تهدد المواطنون والمستأجرين وسوف نسردها كلم عبر المقال التالي وعبر التغطية الحصرية لمشروع الإيجار القديم عبر موقع تطبيقات وهواتف فاتبعونا .

قانون الإيجار القديم

سوف نقدم لكم البنود الملغمة والتي هي تكون بمثابة لغم بالنسبة للمواطنين والمستأجرين ويكونوا كالتالي : –

بانه بقوة القانون تنتهي العقود لإيجار الأماكن التي تم تأجيرها بغير غرض سكني والتي تكون مخصصة في مزاولة نشاط صناعي أو تجاري أو مهني حرفي ، و ذلك في حالة وفاة المستأجر وأنها لا تُجدد سوي مرة واحدة والمدة تكون 5 سنوات و ذلك منذ تاريخ العمل لهذا القانون ، وان القيمة الإيجارية تزيد في خلال تلك المدة حسب الجدول المرافق للأحكام الانتقالية .

يجوز بان يتم الاتفاق بين المؤجرين و المستأجر بإخلاء العين المؤجرة ويكون قبل النهاية للمدة المنصوص عليها بالقانون و ذلك بعد أن يتقاضى  من المؤجر أمام التنازل علي المدة الباقية من العقد .

الانتهاء بقوة القانون لعقود الإيجار التي تختص بالأماكن المجهزة للأغراض السكنية ، وذلك يكون في وقت العمل لأحكام القانون والتي لا يطبق عليها قانون رقم 4 لسنة 1996 ، علي انتهاء عشرة سنوات من بداية تاريخ العمل لهذا القانون ، إذا لم يتم الاتفاق لغير ذلك ، وانه لا ينتهي العقد بموت المؤجر أو للمستأجر في المدة الموضحة في الفقرة السابقة .

ويجوز بالاتفاق بين المستأجر والمؤجر عن تخلية عن العين المؤجرة و ذلك قبل النهاية للمدة المنوط عليها بهذا القانون من المستأجر ويكون ذلك بعد أن يتقاضى من المؤجر المقابل للتنازل علي المدة الباقية من العقد وعلي أن لا تزيد قيمة التنازل علي 25 % عن سعر الوحدة السوقية .

لا يجوز للمستأجر خلال المدة المخصوص عليها فى هذا القانون التنازل عن الإيجار أو التأجير من الباطن إلا بعد موافقة المؤجر كتابة وألا اعتبر العقد مفسوخًا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى اعتذار أو انذار أو حكم قضائي .
يفسخ العقد من تلقاء نفسه دون حاجة إلى اعذار أو انذار أو حكم قضائي في حالة عدم استعمال العين المؤجرة مدة تزيد عن 3 سنوات، واثبات وجود سكن بديل للمستأجر سواء كان المستأجر في مصر أو في خارجها، ويجوز اثبات ذلك بكافة طرق الاثبات .

يتحمل المستأجر كافة أعباء الترميم والصيانة الدورية والعامة للمباني ويتم توزيع تلك النفقات على جميع شاغل العقار كل على حسب حصته, ويتحمل المستأجر كافة التكاليف التي تلزم تحمل الأجزاء المشتركة للمبنى، وكذلك أجر حارس العقار خلال سريان المدة المنصوص عليها في القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *