الرئيسية / منوعات / دعاء الصباح اذكار الصباح والمساء اذكار النوم ادعيه واردة عن رسول الله
أذكار لله
دعاء الصباح

دعاء الصباح اذكار الصباح والمساء اذكار النوم ادعيه واردة عن رسول الله

الدعاء  هو العبادة , ذلك كما اخبرنا رسول الله عليه الصلاة والسلام , فالدعاء  هو القربى  بين العبد وبين ربه , وكان رسول الله يتضرع الى الله بالدعاء وهو  قد غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ,  لكنه كان دائم التوجه والدعاء الى الله , وعلمنا رسول الله ان هناك اوقات للدعاء واوقات للذكر  فى الصباح وفى المساء  وكذا النوم ,  وعند تناول الطعام ,  وعند دخول الخلاء ,  وعند الخروج من المنزل  وعند ركوب الدابة , وعند دخول السوق , وغيرها من الادعية , التى ترفع العبد الى اعلى الدرجات بزيادة  الحسنات , فهذة الادعية وهذة الاذكار تجعل عداد الحسنات  لا يتوقف عن التسجيل , فعندما سأل صحابى رسول الله ان يوصيه بعمل سهل وبسيط  يرفع  من قدره فى الجنة , فآوصاه رسول الله بذكر الله ,

فلقد علمنا رسول الله بأداب  من الافضل اتباعها  حتى نتحصل على الاجر والثواب وننال رضى الله عز وجل , فعند الخروج من المنزل كان رسول الله يقول : بسم الله توكلت على الله ,  فينادى منادى من قِبل السماء  ان هديت وكفيت ويتنحى عنه الشيطان  اى يبتعد عنه, وكذا عند تناول  الطعام, فنسمى الله  حتى لا يأكل الشيطان معنا , فالشيطان يأكل من الطعام الذى لم يُذكر عليه اسم الله , كما علمنا رسول الله التسمية اى ذكر الله عند كل شئ , كما علمنا ان نقول عند دخول الخلاء , اى قضاء الحاجة  ان نقول اعوذ بالله من الخبث والخبائث , وهم اناث وذكور الجن , ذلك اننا لا نراهم ولكنهم يروننا , فندخل بالقدم اليسري قبل اليمنى, وعندما نخرج ,. نخرج بالقدم اليمنى قبل اليسرى, وهناك اذكار النوم منها:  حيث نقول بسمك ربى وضعت جنبى وبك ارفعه  ان امسكت نفسى فأرحمها وان ارسلتها فأحفظها كما تحفظ عبادك الصالحين, وعند الاستيقاظ يقول  الحمد لله الذى احيانى بعد ما اماتنى واليه النشور .

دعاء الصباح اذكار الصباح والمساء اذكار النوم ادعيه واردة عن رسول الله

هناك ادعيه واردة عن رسول الله  للصباح والمساء

أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شرّ ما في هذا اليوم وشر ما بعده، ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذابٍ في القبر” وإذا أمسي قال ذلك أيضا: ” أمسينا وأمسي الملك لله “.

اللهم إنّي أصبحت منك في نعمة وعافية وستر..فأتمم نعمتك عليّ وعافيتك وسترك في الدّنيا والآخرة.
اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير.

اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنّك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك.

أصبحنا على فطره الإسلام و كلمة الإخلاص و على دين نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملّة إبراهيم حنيفاً، وما كان من المشركين.

اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت .اللهم إنّي أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت.

رضيت بالله ربّاً وبالإسلام ديناً وبمحمّدٍ صلّى الله عليه وسلم نبيّاً ورسولاً. اللهمّ ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك ولا شريك لك، لك الحمد والشكر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *