الرئيسية / اخبار الرياضة / تفاصيل أزمة الكاف وتهديد المنتخب الوطني بالحرمان من المشاركة في أمم إفريقيا 2017
عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"

تفاصيل أزمة الكاف وتهديد المنتخب الوطني بالحرمان من المشاركة في أمم إفريقيا 2017

حالة من الجدل أثيرت في الساعات الماضية ، عقب انتشار أنباءاً تؤكد أن المنتخب الوطني مهدد بالحرمان من المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها لعام 2017 بالجابون ، والتي ستقام في الفترة من 14 يناير الحالي وحتى 5 فبراير المقبل ، والسبب هو أزمة الكاف “الاتحاد الإفريقي لكرة القدم” .

الأزمة بدأت منذ إعلان جهاز حماية المنافسة برئاسة منى الجرف ، أنه يمكن للقنوات المصرية إذاعة مباريات المنتخب في البطولة ، بصرف النظر عن حقوق البث التليفزيوني والتي باعها الكاف لشركة “لاجاردير سبولاتس” الفرنسية ، مما يعني عدم أحقيةتلم القنوات في البث ومخالفة لوائح الاتحاد .

ووفقاً لبيان أصدره جهاز حماية المنافسة ، فإنه يؤكد بطلان العقد المبرم بين الكاف والشركة الفرنسية ، وذلك في الوقت الذي يتواجد فيه مقر الاتحاد الإفريقي في القاهرة . وحال إذاعة القنوات المصرية للمباريات ، فهذا يعني أنه وفقاً للوائح التي تمنع الحصول على إشارة البث بطرق غير شرعية ، فالمنتخب مهدد بعدم التواجد في بطولة أمم إفريقيا كعقوبة رادعة تقرها مواد الاتحاد للمخالفين في هذا الشأن .

وأوضحت الجرف في تصريحات صحفية :

في الحالة السابقة فيحق لكل اتحاد قاري أن ينقل مبارياته كيفما يشاء، ولكن هناك عرض آخر لحل الأزمة وهو السماح لقنوات بي إن سبورت بإذاعة البطولة، والسماح في الوقت ذاته للشركة الأخرى “بريزنتيشن” بتسويق حقوق مباريات البطولة .

لتتطور الأزمة برد الكاف في بيان رسمي على كل ما أثاره جهاز حماية المنافسة ، والتهم الموجهة لعيسى حياتو باحتكار حقوق بث البطولة والتي ينتهي تعاقدها مع الشركة الفرنسية في نسخة أمم إفريقيا لعام 2028 .

وجاء بيان الكاف كالتالي :

الأخبار التي تأتي من مصر كاذبة، الخطاب الذي وصلنا من جهاز حماية المنافسة المصرية لم يرد فيه إحالة عيسى حياتو للنيابة بتهمة الفساد مثلما تردد . الاتحاد الأفريقي أكد على أنه لم يخالف التشريعات الدولية والقانونية في عقده مع لاجادير سبورت الذي يمتد من 2017 وحتى 2028، مشيراً إلى أن العقد تم توقيعه في 2015 .

وتطرق الكاف في بيانه إلى أن العقد المبرم مع الشركة يقدم تمويلاً يساعد كثيراً في تطوير اللعبة في إفريقيا ، بعدما زادت الإيرادات طوال فترة التعاقد والتي ستستمر لأكثر من 10 سنوات . واختتم البيان بتأكيد الكاف على التزامه التام طوال 60 عاماً ، بالتشريعات والقوانين واللوائح المعمول بها سواء على مستوى القارة الإفريقية أو العالم .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *