الرئيسية / اخبار العالم / اخبار العراق اليوم الثلاثاء 3/1/2017 : وزير التخطيط العراقى يلتقى مع وفد اقتصادى إيرانى لبحث سبل تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية
ضرورة وجود مصالحة وطنية لإنهاء الأزمة العراقية
اخر مستجدات الاراضى العراقية

اخبار العراق اليوم الثلاثاء 3/1/2017 : وزير التخطيط العراقى يلتقى مع وفد اقتصادى إيرانى لبحث سبل تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية

نستعرض اخر اخبار العراق اليوم الثلاثاء الموافق 3 من شهر يناير الجارى لعام 2017 حيث عقد وزير التخطيط والتجارة العراقى لقاءاً مع وفد اقتصادى إيرانى لبحث سبل تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع إيران.

وفيما يلى لعرض لأهم التفاصيل التى جاءت فى هذا الصدد :

وزير التخطيط العراقى يلتقى مع وفد اقتصادى إيرانى لبحث سبل تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية

عقد وزير التخطيط والتجارة العراقى , سلمان الجميلى , لقاءاً مع وفد اقتصادى إيرانى فى زيارته للعراق برئاسة وكيل وزير الصناعة , حيث يضم ممثلى القطاع الخاص وغرفة التجارة سبل تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع إيران .

و يأتى هذا اللقاء استكمالا للمباحثات التى جرت فى طهران قبل عدة أشهر , حيث حضر اللقاء السفير الإيرانى فى بغداد حسن دنائى فر.

و قد صرح وزير التخطيط بأن المباحثات التى جرت مع الوفد الإيرانى قد تضمنت ثلاثة محاور والتى من أبرزها موضوع التعريفة الجمركية والتى تحتاج لقرارات سياسية وتقديم مسودة قانون للبرلمان للمصادقة عليه .

كما تضمنت قبول البضائع الإيرانية وفق المقاييس والمواصفات العراقية التى أعلنت عنها الحكومة فى وقت سابق , بالإضافة إلى أن اللقاء شهد توقيع مذكرات التفاهم مع الدول المصدرة للعراق وهذه تجربة جديدة ستكون بدايتها مع إيران مع تطبيق المواصفات العراقية.

مشيرا إلى أن المباحثات تناولت أيضا مشاركة الشركات الإيرانية فى التعاقدات التى تجريها وزارة التجارة خاصة فى موضوع الزيت والدقيق الخاصة بمفردات البطاقة التموينية وفق مذكرة تفاهم بين الجانبين.

هذ و قد إعتبر الوفد الاقتصادى الإيرانى أن هذه الزيارة تأتى فى إطار الرغبة المشتركة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وحل المشكلات العالقة ، مشيراً إلى أن الأولوية لتوفير المواد الأولية للعراق جاءت لدعم الصناعات الوطنية فى المقام الأول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *