الرئيسية / اخبار مصر / السيسي يستقبل رئيس دولة جيبوتي بقصر الاتحادية بمصر الجديدة اليوم
السيسي
عبد الفتاح السيسي

السيسي يستقبل رئيس دولة جيبوتي بقصر الاتحادية بمصر الجديدة اليوم

يستعد قصر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة لاستقبال الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر وجيلة في ثاني زيارة لرئيس دولة جيبوتي الي مصر وسيضم اللقاء عدد من الملفات اهمها سبل دعم العلاقات المصرية الجيبوتية في كافة المجالات الاقتصادية والصحية والسياحية حيث تمتد العلاقات بين مصر وجيبوتي الي اكثر من ثمانون عام منذ 1977 عقب استقلاق جيبوتي .

وقالت سفيرة مصر في جيبوتي ان العلاقات المصرية الجيبوتية وطيدة للغاية حيث كانت مصر هي اولي الدول العربية التي افتتحت سفارة لها في جيبوتي وساهمت في اتفاق الحكومة الجيبوتية والاطراف المعارضة لها لبدء بناء الدولة ويبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وجيبوتي الي 20 مليون دولار امريكي في مجالات عدة وهذا التبادل التجاري في تزايد مستمر .

حيث كانت مجموعه شركات شوري المصرية قامت بعدة استثمارات لها في جيبوتي وكان اولها انشاء بنك شوري المصري عام 2009 وتوسعت المجموعه في استثماراتها هذا العام بعد الانتهاء من بناء مصنع للاسمنت ومنتجع سياحي كبير في جيبوتي بحجم استثمارات وصلت الي 450 مليون دولار امريكي بنهاية هذا العام وعقب انتهاء تلك المشاريع حيث بدأت الاستثمارات المصرية في جيبوتي منذ عام 2008 وهي في تزايد مستمر .

اما علي الجانب الثقافي فان الازهر الشريف دائما ما يقوم بارسال بعثات خاصة به الي جيبوتي حيث وصل عدد مبعوثي الازهر الشريف بها الي 12 مبعوث اضافة الي استقبال الازهر العديد من طلاب جيبوتي من خلال حصولهم علي منح دراسية وصل عددها هذا العاد الي احدي عشر منحه داراسية للطلاب الجيبوتيين بالازهر الشريف اضافة الي الطلاب بجامعات مصر المختلفة خاصة جامعة القاهرة .

وتعتبر تلك الزيارة هي رقم 80 لدولة جيبوتي الي مصر والثانية للرئيس الجيبوتي الحالي اسماعيل عمر وجيلة من اجل بحث سبل التعاون بين البلدين في مجالات عدة من الصحة والتعليم والسياحة والاستثمار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *