الرئيسية / منوعات / دعاء نزول المطر ودعاء البرق والرعد وشده الرياح
دعاء المطر والرعد والبرق والرياح كما ورد عن رسول الله
ادعية واردة عن رسول الله

دعاء نزول المطر ودعاء البرق والرعد وشده الرياح

الدعاء فى الاسلام هو العبادة , والدعاء عبارة عن سؤال العبد ربه والطلب منه , من شتى امور الحياه , فالطالب يطلب النجاح والتفوق , والشاب يطلب الوظيفة المريحة والزوجة الصالحة وهكذا كل فرد له طلب حتى من كان فى كرب  او مرض او شدة او بلاء, يطلبه من الله لعلمه انه يستجيب الدعاء, والله يحب الدعاء ويحب العبد اللحوح  فى دعائه, والدعاء فقط لله عز وجل , ذلك انه هو الرب  الذى بيده مقاليد كل شئ , وبيده النفع والضر , ويقول للشئ كن فيكون.

وجاءت ايات كثيرة تحث على الدعاء , ففى معنى الايات , قال الله ادعونى استجب لكم ,وقال انه اقرب الى الانسان من حبل الوريد, وانه قريب مجيب الدعاء , كما اخبر انه يستجيب ويغفر الذنب  حتى ولو كان  بحجم السموات والارض وما بينهما  وما اكثر من ذلك, حتى لا يقنط احد , ولا ييأس من رحمة الله وعفوه وغفرانه.

وقد وردت احاديث عن الرسول تحث على الدعاء وتوضح ان الدعاء هو العبادة, وكان الرسول  دائما  مايدعوا  الله فى كل الاوقات , كما كان هناك اوقات مقيدة للدعاء , فى الثلث الاخير من الليل , وبعد الصلوات  المفروضة , الخمسة صلوات , وفى السجود , وبعد الاذان, وبين الاذان والاقامة , وكما ان هناك اوقات وازمنة وايام للدعاء , مثل يوم يوم الجمعة , ويوم عرفة , وقفة عرفة فى عيد الاضحى , وشهر رمضان وليلة القدر.

كما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقوم بالدعاء فى حالات معينة , مثل قلة الامطار , الاستسقاء , ودعاء المريض , ودعاء السفر , ودعاء ركوب الدابة  وركوب البحر , ودعاء الزواج ودعاء المولود, وغيرها من  الادعية الواردة والمأثورة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام .

دعاء نزول المطر ودعاء البرق والرعد وشده الرياح

هناك ادعية كثيرة واردة عن رسول الله فى هذا الشأن نورد منها الاتى :

اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار

اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به

اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *