الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن العلم مع العناصر الأساسية
موضوع تعبير
أهمية العلم

موضوع تعبير عن العلم مع العناصر الأساسية

العلم هو من أهم أساسيات تقدم ورقى المجتمع ونموه فهو نور فمن خلاله نستطيع التطور ومواكبة العصر. فالإنسان بدون العلم لا يسوى شيئا ولا يكون له شأن ويتعرض للكثير من المشاكل والمصائب. فالإنسان المتعلم لا يتساوى مع الإنسان الجاهل حيث إن لا يتساوى الطبيب أو المهندس أو العالم أو المخترع بأى إنسان آخر جاهل.

  1. أهمية العلم.
  2. أهداف العلم.
  3. وسائل ومصادر إكتساب العلم.
  4. مخاطر الجهل.

العلم هو وسيلة لإرتقاء الإنسان والحفاظ على كرامته وشرفه ومن أهميته إنسجام الفرد مع الأمم والشعوب من خلال العلاقات الإجتماعية والتواصل مع الناس. حيث يأتى العلم بمفهوم وهدف سامى وهو تعمير الكون والأرض والذى ينتقل بنا إلى أهم غاية وهى طاعة الله سبحانه وتعالى لأن العبادة تتلخص فى التعليم والعمل على عمار الأرض. تحقيق السعادة والرغد للإنسان فبعلمه يستطيع شغل وظائف ومناصب عليا وبالتالى يستطيع عيش حياة كريمة دون الإعتماد على أى أحد. حيث إن من خلاله يستطيع الإنسان مواجهة المصاعب والمشاكل.

ومن أهم أهداف العلم بشكل أساسى هى حماية كرامة الإنسان وصونها وتمييزه عن غيره من الكائنات الأخرى. كما يمكن من خلال التعليم إكتشاف قوانين الحياة وكل ما يتعلق بها حتى يستطيع العيش بآمان وسلام. كما نجد أهداف أخرى وهى التفاعل بشكل إيجابى مع البيئة والمحيط الذى يعيش فيه. من أهم وسائل إكتساب العلم ومصادره هى المدارس ،الجامعات ،الكتب السماوية، البحث والإستكشاف، القراءة والإطلاع، العلاقات البشرية وتفاعلاتها، شبكات التواصل الإجتماعى والنت والتدبر فى الكون. وهناك مخاطر متعددة للجهل فبما إن العلم سلاح فى يد المتعلم فهناك مخاطر للجهل حيث إن تعم الفوضى وتنتشر الأمراض والسموم فى المجتمعات وإنعدام العلاقات الإجتماعية. كما إن الجهل يجعل البشرية تعيش فى غابات وتنتشر الفتن ويعم الظلام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *