الرئيسية / اخبار مصر / وزارة الصحة تعلن عن معدل انتشار فيروس B بين المصريين
اسعار الادويه
وزارة الصحة تطبع كتيب لأسعار الأدوية بعد زيادتها 20%

وزارة الصحة تعلن عن معدل انتشار فيروس B بين المصريين

نتابع اخر ما أعلنت عنه وزارة الصحة والسكان , حيث أكد الدكتور عمرو قنديل , رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة , على أن معدل انتشار فيروس بى بين المصريين قد بلغت نسبته أقل من 1%.

وأضاف الدكتور قنديل بإن معدل انتشار فيروس بى بين الأطفال 0.1% , مشيرًا إلى أن مصر لديها 800 ألف مريض مصاب بهذا الفيروس , وتعمل الوزارة خلال الفترة الراهنة على مراعاة معايير مكافحة العدوى وخاصة فى الفيروسات الكبدية منعًا لانتقال العدوى بين الفريق الطبى والمرضى.

وإستكمالاً لآخر ما أعلنت عنه وزارة الصحة اليوم , فقد صرح عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار ” سامى المشد ” , بأن اللجنة الصصحية بالبرلمان قد ناقشت طلب الإحاطة المقدم منه بشأن إهدار المال العام الخاص بعقار فيروس سى .

أضاف أن الدولة قد قامت بإستيراد كمية من هذا الدواء بما يقرب من 68 مليون جنيه ويبلغ سعر العبوة 1100 جنيه ,  وحينما صنع البديل المصرى كان سعره 70  جنيهًا، وارتفع ليصل 80 جنيهًا وهذا الدواء سوف تنتهى صلاحيته بعد 4 أو 5 أشهر .

مشيراً إلى أن مسئولو وزارة الصحة قد رفضوا منحه للمرضى بسبب ارتفاع سعره , مما يعنى أن الدواء سوف يتم إهداره , مطالبًا بمحاسبة المسئول عن ذلك .

واتهم نائب المصريين الأحرار، الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، بدعم الاحتكار ، مشيراً إلى أن هناك 1400 صنف دواء غير متواجد بالأسواق , موضحًا أنه عندما تم مساءلة شركات القطاعين العام والخاص فى هذا الشأن اتضح أن شركات القطاعين أوقفت إنتاج 800 صنف دواء بحجة تدنى أسعارها ويجرى تصنيع بدائلها من قبل شركات القطاع الخاص.

وأشار إلى أن من المفترض  أن يتم مناقشة مشاكل القطاع الصحى العام فضلاً عن إعادة إنتاج الـ800 صنف دواء ، نظرًا لأهميتها للمرضى موضحاً إلى أن 70% من تلك الأدوية أسعارها أقل من 5 جنيهات للعبوة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *