الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن العلم مع العناصر الأساسية
دور المعلم
موضوع تعبير

موضوع تعبير عن العلم مع العناصر الأساسية

المعلم هو له دور كبير فى المجتمع وله مكانه مميزة ليس على صعيد الدولة فقط بل على المجتمع ككل. فهو له دور هام فى تنشئة الأجيال وتربيتهم بشكل سليم فهو يعلمهم القراءة والكتابة وزرع القيم الإيجابية ونبذ أى قيم سلبية. فهو يحمل رسالة عظيمة يحملها الأنبياء وهى تعليم الناس بما يجهلونه وإفادتهم.

  1. أهمية المعلم ودوره.
  2. دور الطلاب تجاه المعلم.
  3. دور الدولة فى حماية المعلم.

إذا صلح المعلم والتعليم يصلح المجتمع ككل وإذا فسد التعليم والمعلم يفسد المجتمع ككل. وبالتالى للمعلم دور ورسالة واضحة لابد من المحافظة عليها وتأديتها على أكمل وجه. فالمعلم هو قدوة لتلاميذه حيث إن من أهم أدواره هو إخراج جيل واع مثقف ومتعلم بشكل سليم. فأى شخص ظابط ،طبيب ،مهندس ،عالم هو يصبح كذلك نظرا لدور المدرسة والمعلم فى تعليمهم بشكل سليم مع دور الطالب ذاته فى المذاكرة جيدا. فمن أهم أدواره هو غرس القيم الجيدة والإيجابية وإحترام الكبير والعطف على الصغير حيث إن له دور كبير فى بناء شخصية الطفل ودوره فى نمو عقله الذهنى.

فله دور عظيم فى جعل المجتمع حابب التعليم ويعمل على نهضة بلده وأيضا له دور فى تنشئة جيل كارها للتعليم ولا يقوم بأى دور فى تقدم مجتمعه بل يقوم بالسرقة والنهب. أما بالنسبة لدور الطلاب تجاه المعلم فهو يتمثل فى إحترامه وتجليله فهو بمثابة الوالد الذى يقوم بتعليم كل ما يملك من قيم. كما يجب الإستفادة بقدر المستطاع من علمه. ويجب على المدرسة التابع لها والدولة مساعدته فى نشر رسالته من خلال توفير عيشة كريمة له. فيجب ألا يعانى المعلم من سوء الأحوال الإقتصادية أو تدنى المرتب مما يجعله لا يستطيع القيام بدوره على أكمل وجه أو يضطر إلى ترك البلد والذهاب لبلد أخرى تعطيه حقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *