الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن فضل الوالدين باهم العناصر لجميع المراحل التعليمية
بر الوالدين
فضل بر الوالدين

موضوع تعبير عن فضل الوالدين باهم العناصر لجميع المراحل التعليمية

لكل الطلاب بمراحل التعليم المختلفة نعرض لكم موضوع تعبير عن فضل الوالدين، وهو من اهم موضوعات التعبير نظرا لفضل الوالدين على الابناء منذ الصغر، فهما سبب وجودنا فى هذه الدنيا، وهم من يحملون جميع مآسى ومشاق الحياة من اجلنا تتعب الام فى المنزل لتعد الطعام لاطفالها وتهتم بملابسهم وتوفر لهم كل سبل الراحة، والاب يتعب فى العمل ويكافح فى الحياة من اجل توفير حياة كريمة لابناءه، واحضار كل ما يشتهونه ابناءه حتى لا يشعرون بالحرمان، لذلك كان هذا الموضوع اكثر الامور حيوية فى حياتنا ويجب ان نعرف فضل الام والاب علينا ونوفيهم قدرهم ونرد لهم الجميل.

عناصر موضوع تعبير عن فضل الوالدين :

  • الوالدين هم سبب وجودنا فى الحياة
  • تتحمل الام الآلام من اجل وجودنا فى الحياة وتسهر على راحتنا
  • يعمل الاب لتوفير حياة كريمة لابناءه
  • كيف وصانا الاسلام بالوادين
  • واجبنا تجاه الوالدين وكيف نرد لهم الجميل

الموضوع:

لو حاولنا نعد فضل الوالدين علينا لا نستطيع ان نحصى فضائلهم علينا، عندما يتزوج الرجل من امرأه يكون كل همه ايجاد ام لابناءه حتى تستطيع تربتهم وتعليهم افضل القيم وكذلك الام، حيث يفكران فى اطفالهم حتى قبل وجودهم فى الحياة ويوفق الله بينهم وتحلم الام بانجاب الاطفال حتى يملأوا حياتها بالفرح والبهجة وتسم لنفسها حياة سعيدة مع ابناءها وتستعد لهم وتجهز لهم اجمل الملابس وينتظر الاب قدوم طفله بكل لهفة وينتظر لحظة ان يكون اب ويتخيل حياته مع ابناءه ويحاول ان يعمل ليوفر لهم العيش الكريم.

وعندما تعلم الام بحملها تشعر بانها اسعد انسانة على وجه الارض رغم ما تتحمله فى هذا الحمل من تعب وعناء فتحمل الام تسعة اشهر ترى خلالهم اقسى انواع الالم والعذاب ولا ترى النوم حتى يأتى يوم الولادة وترى فى الكثير من الخوف وكلنا يعلم الآم الولادة تتحمل الام كل هذه الآلام من اجل ان ترى طفلها وعندما تفيق من ولادتها لا تفكر فى شئ سوى رؤية ابنها او بنتها ورغم من عانته من الم تشعر وقتها بالسعادة الغامرة، ومن هنا تبدأ رحلة الام حيث تظل ترضع ابنها عامين تعانى فيهم من الضعف بسبب الرضاعة ورغم ذلك لا تكل ولا تمل وفى هذه الفترة لا تنام الام وتسهر لترعى ابنها طوال الوقت ومن ان يكبر الطفل تبدا معه رحلته التعليمية وتوفر له كل سبل الراحة كي ينجح فى حياته توفر له الطعام والملبس النظيف تساعده فى دروسه حتى يصير ابن او ابنة نافعا للمجتمع.

اما الاب فلا يقل دوره عن دور الام فهو من يكد ويتعب ليوفر المال حتى ينفق على ابناءه ويوفر لهم كل سبل الحياة الكريمة حتى لا يشعرون باى حرمان، كما يساعد الام فى رعاية الابناء يشترى لهم اجمل الملابس، يحافظ على صحتهم ويراعهم يساعدهم فى التعليم ويعلمهم القيم والمثل العليا بالمجتمع، ويحاول الاب ان يسعد ابناءه بشتى الطرق مثل اخذهم للتنزه واحضار الالعاب الجميلة لهم، كما يكون الاب هو الناصح لاباءه ويخاف على مصلحتهم ويريدهم ان يكونوا افضل منه فى الحياة وفى العمل.

ولاهمية الوالدين وفضلهم علينا فقد وصانا بهم الله تعالى والرسول ويظهر ذلك فى الآيات القرآنية والاحاديث النبوية التى تبين فضل الوالدين وواجبنا تجاههم:

قال تعالى في محكم آياته: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً، إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً) (الإسراء:23-24.

جاء صحابى الى النبي فقال: 🙁 يا رسول الله من احق الناس بحسن صحبتى؟ قال امك، قال ثم من ؟ قال امك، قال ثم من ؟ قال امك، قال ثم من ؟ قال ابوك) صدق رسول الله

اما واجبنا تجاه الوالدين، فللوالدين علينا حقوق وواجبات لابد ان نوفيها لهم، فعلى الابناء رعاية آباهم عندما يكبرون وتضعف صحتهم التى افنوها فى رعايتهم، كما يجب على الابناء طاعة الوالدين وعدم معصية امرهم الا فيما يخالف اوامر الله، فيب على البنت والولد ايضا ان يساعدان امهم فى المنزل ولا يتركوها وحدها تتحمل كل امور المنزل وحدها، وعلى الابناء عدم الرد على الآباء بطريقة غير لائقة ولا التأفف منهم، ورعاية صحتهم عندما يكبرون وعدم تركهم وحدهم ومواظبة زيارتهم باستمرار حتى نستطيع ان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *