الرئيسية / اخبار العالم / اخبار السعودية اليوم الاثنين 19/12/2016 : الخارجية السعودية تؤكد سعيها لإقناع المشرعين الأميركيين بتعديل قانون جاستا
اخبار السعودية اليوم
اخبار السعودية اليوم

اخبار السعودية اليوم الاثنين 19/12/2016 : الخارجية السعودية تؤكد سعيها لإقناع المشرعين الأميركيين بتعديل قانون جاستا

تضمنت اخبار السعودية اليوم الاثنين الموافق 19 من شهر ديسمبر الجارى فقد أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن سعيها لإقناع المشرعين الأميركيين بتعديل قانون جاستا الذى يسمح لضحايا اعتداءات الحادى عشر من سبتمبر بملاحقة السعودية قضائيا.

وجاءت التفاصيل التى أعلن عنها الدكتور عادل الجبير , وزير الخارجية السعودى , فى التالى :

الخارجية السعودية تؤكد سعيها لإقناع المشرعين الأميركيين بتعديل قانون جاستا

صرح وزير الخارجية السعودى , مساء أمس الأحد ,  أن قد قام بعمل محاولات من شأنها أن تعمل على إقناع المشرعين الأميركيين بتعديل قانون جاستا , والذى يسمح لضحايا اعتداءات الحادى عشر من سبتمبر بملاحقة السعودية قضائيا.

وأضاف الجبير بانه قد قام بإجراء زيار مطولة إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إقناعهم بضروة أن يتم تعديل قانون العدالة المعنى بمواجهة الإرهاب والقائمين على ترويجه .

وكان الكونغرس الأمريكى قد أقر فى نهاية شهر سبتمبر أن هذا القانون يأتى متجاوزاً فيتو من الرئيس الأميركى باراك أوباما ، حيث ويتيح “جاستا” لعائلات ضحايا اعتداءات 2001 ، والتى كانت قد أسفرت عن مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص ، مقاضاة حكومات أجنبية فى المحاكم الاميركية ، لاسيما السعودية التى كان من مواطنيها  15 قاموا بتنفيذ الهجمات .

هذا وقد نفت السعودية أى ضلوع لها فى تلك الهجمات , وأكد الجبير خلال مؤتمر صحافى مشترك مع نظيره الأميركى جون كيرى فى الرياض على أن هذا القانون يمثل تهديدا خطيرا للنظام الدولى .

وأضاف الجبير  أن الولايات المتحدة تمهد الطريق لدول أخرى لاتخاذ تدابير مماثلة ، معربا عن قلقه من أن يصبح النظام الدولى محكوما بشريعة الغاب .

وتأتى كافة هذه الجهود فى إطار سعى الحكومة السعودية للتوصل إلى حلول من شأنها أن تحل النزاعات القضائية التى يرغب متضررى حادث 11 سبتمبر من رفعها عليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *