الرئيسية / اخبار مصر / تاريخ اليوم الوطني لقطر لذكرى لتأسيسها موجب مرسوم أصدره ولى العهد
الاحتفالات باليوم الوطنى
امير دولة قطر

تاريخ اليوم الوطني لقطر لذكرى لتأسيسها موجب مرسوم أصدره ولى العهد

من المقرر اليوم الأحد الموافق 118/12/2016 أن تقوم دولة قطر بالإحتفال باليوم الوطني للدولة , كذكرى لتأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني في يوم 18 ديسمبر سنة 1878 .

وقد تقرر اعتبار هذا اليوم عيدا رسميا وعطلة رسمية بالدولة بموجب مرسوم أصدره ولي العهد الشيخ تميم بن محمد آل ثاني في 21 يونيو 2007 .

نبذه عن مؤسس الدولة :

ولد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني فى عام 1826 بفويرط بشمال شرق دولة قطر ، ووالده هو الشيخ محمد بن ثاني وكان الزعيم الأشهر وقتها.

وقد تعلم الشيخ جاسم علوم القرآن والفقه والشريعة والفروسية والأدب والقنص ثم شارك والده في إدارة شئون البلاد كافة، وانتقل في عام 1847 برفقة والده إلي البدع .

و عندما تعرضت قطر للغزو من الجزيرة برز الشيخ جاسم ليبارز أحد أشجع فرسان الجزيرة واستطاع الانتصار عليه وبرز اسمه بين جميع أقرانه كفارس قطر الأول , كما إستطاع أن يجمع القبائل القطرية تحت راية واحدة وتوفى في عام 1913 .

كما تمكن من الشيخ جاسم من اكتساب الخبرة والإلمام بإدارة شؤون البلاد منذ حداثة سنّه ، ونجح في توجيه دفة سياستها بحكمة ونجاح في خضم بحر مائج بالأحداث والمتغيرات .

و على الصعيد المحلي فقد سعى جاهداً لتكون قطر كياناً واحداً موحداً مستقلاً ، فبرزت البلاد بزعامته ثابته الخطى متماسكة المبنى، جمع قبائلها وضمها تحت لوائه، موحِّداً شتاتها تحت راية واحدة ، معزِّزاً بذلك البلادَ وجوداً وحدوداً.

و تميز عهد الشيخ جاسم بالأمن والعدل والرخاء ، فشهدت البلاد نهضة شاملة وازدهاراً فى جميع الأنشطة الحياتية والاقتصادية ، وظهر ذلك في أعمال الغوص بحثاً عن اللؤلؤ وتجارته ، فأصبحت قطر من أكبر مصدريه والمتعاملين به فى فترة وجيزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *