الرئيسية / اخبار مصر / الحكومة تقرر عقوبة تسريب الامتحانات بالحبس يصل لـ 7 سنوات وغرامة مالية
الامتحان التجريبي في
طلبة الثانوية العامة

الحكومة تقرر عقوبة تسريب الامتحانات بالحبس يصل لـ 7 سنوات وغرامة مالية

صرح الدكتور الهلالي الشربينى , وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى , اليوم السبت خلال اجتماع الحكومة , بإن طرق تأمين امتحانات الثانوية العامة سوف تسير وفقاً لثلاثة مسارات .

والتى جاءت من بينها مناقشة مشروع قانون تعليظ العقوبة على تسريب امتحانات الثانوية العامة ، الذى من المقرر أن تحيله الحكومة لمجلس الدولة لمناقشته ووضع التعديلات أو محظات لها إن وجدت .

وأضاف الدكتور الهلالى أن مشروع القانون تضمن  العقاب بالحبس مدة لا تزيد عن 7 سنوات , بالإضافة إلى غرامة مالية لكل من قام بإذاعة أو نشر أسئلة خاصة بالامتحانات سواء قبل أو أثناء الامتحانات .

كما تقدم تقديم مادة أخرى بمشروع القانون تتضمن حرمان الطالب الذي يقوم بالغشأو يشارك فيه بالحرمان من الامتحان واعتباره راسبا  فى كافة المواد الدراسية التى إمتحنها والتى لم يمتحنها بعد .

والجدير بالذكر أن وزارتا “الشئون القانونية ومجلس النواب”، و”العدل”، قد قاما بإعداد مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (101) لسنه 2015 فى شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات .

وقد قرر مجلس الوزراء فى اجتماعه الأخير تشكيل لجنة خماسية لدراسته مشكلة من وزارات “الشئون القانونية والعدل والشباب والرياضة والتربية والتعليم والتعليم العالى وذلك لمواجهة ظاهرة تسريب أسئلة وأجوبة الامتحانات على “فيس بوك” فى مراحل التعليم خلال الامتحانات السابقة .

وكان الدكتور جمال شيحة ، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب ، قد أعلن عن رفضه لمقترح استخدام أجهزة تشويش فى امتحانات الثانوية العامة للتصدى لظاهرة الغش الإلكترونى وتسريب الامتحانات .

مشيراً إلى أنه بمثابة حل أمنى ليس له فائدة ، بالإضافة إلى احتمالية الاعتراض عليه من قبل البعض بداعى الخصوصية والدستورية ,  مؤكداً على أنه ليس من حق أحد أن يوقف الاتصالات 4 ساعات كل يوم لمدة شهر حتى إنتهاء الإمتحانات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *