الرئيسية / اخبار مصر / عرض مشروع تعديل قانون التظاهر على مجلس الدولة اليوم لمناقشته
ميناء الغردقه
مجلس الدولة

عرض مشروع تعديل قانون التظاهر على مجلس الدولة اليوم لمناقشته

أعلن قسم التشريع بمجلس الدولة ، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم ، نائب رئيس مجلس الدولة ، عن تلقيه مشروع تعديل المادة 10 من قانون التظاهر المقدم من قبل وزارة العدل.

وأشار إلى أنه من المقرر له أن ينتهى قسم التشريع من مناقشة ومراجعة تعديل القانون فى أسرع وقت , وذلك من أجل كتابة تقرير مفصل بالملاحظات التى سوف يتم عرضها على المجلس الخاص بمجلس الدولة بجلسة يوم الاثنين المقبل.

ومن جانبه فمن المقرر أن يقوم المجلس الخاص بمجلس الدولة بعقد جلسته الأسبوعية الاثنين القادم والتى سوف يقرر فيها من سوف يقوم بتولى رئاسة المحاكم الإدارية والتأديبية ، خلفاً للمستشار محمد عبد العظيم سليمان ، الذى وافته المنية يوم الاثنين الماضى.

والجدير بالذكر أن المستشار ” ربيع الشبراوى ” , نائب رئيس مجلس الدولة والعضو الاحتياطى بالمجلس الخاص , يعد من أبرز المرشحين لرئاسة المحاكم الإدارية والتأديبية .

ومن المعروف أن المحكمة الدستورية العليا كانت قد قضت فى وقت سابق بعدم دستورية الفقرة الأولى من المادة 10 فى قانون التظاهر وسقوط الفقرة الثانية والتى تنص على أن “يجوز لوزير الداخلية أو مدير الأمن المختص فى حالة حصول جهات الأمن – وقبل الميعاد المحدد لبدء الاجتماع العام أو الموكب أو التظاهرة ” .

على أن يكون لك وفقاً لمعلومات جدية أو دلائل عن وجود ما يهدد الأمن والسلم ، هذا بالإضافة إلى أن يصدر قرارا مسببا يمنع الاجتماع العام أو الموكب أو التظاهرة أو إرجائها أو نقلها إلى مكان آخر أو تغيير مسارها .

وشرطاً أن يبلغ مقدمى الإخطار بذلك القرار قبل الميعاد المحدد بأربعة وعشرين ساعة على الأقل ، مما دفع الحكومة لتعديل القانون تنفيذا لحكم المحكمة وعرضه على قسم التشريع لمراجعته وإجراء التعديلات عليه ان تتطلب الأمر ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *