الرئيسية / اخبار مصر / بوابة الازهر الالكترونية تنشر رفض الامام الاكبر للفتاوى المتشددة والمتسيبة
الامام الاكبر احمد الطيب يترأس جلسة طارئة للمجلس الاعلى للازهر
شيخ الازهر

بوابة الازهر الالكترونية تنشر رفض الامام الاكبر للفتاوى المتشددة والمتسيبة

نتابع اخر الاخبار التى تم نشرها على بوابة الازهر الالكترونية والتى جاءت بتأكيد الامام الاكبر , الدكتور أحمد الطيب , شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين , على رفضه التام للفتاوى المتشددة والمتسيبة التى تم إصدارها فى الآونة الآخيره .

وجاءت التفاصيل فى التالى :

 الامام الاكبر يعلن رفضه التام للفتاوى المتشددة والمتسيبة

صرح فضيلة الإمام الأكبر , الدكتور أحمد الطيب , بأن يرفض رفضاً تاماً للفتاوى المتشددة التى تجعل من المستحب فرضًا , بالإضافة إلى رفضه للفتاوى المتسيبة التي تبيح الحرام , والتى انتشرت بسبب وجود من يحركها وينفق عليها من المتشددين والمتسيبين .

وأشار إلى أن وراءها قنوات تدعمهم وتعد مسألة ارتزاق , فهناك مَن يسمح له ضميره بتخريب الشريعة الإسلامية ما دام يسترزق من ورائه وهو الأمر الذى لا يمت للإسلام بصلة .

وأضاف فضيلته أن هناك مَن يتخيل المشكلة مِن مكتب مكيف ويفكر في هذا الجو ويحاول حل مشكلات الفقر والبؤس والمرض والجهل ، فهذا الفقيه لو أصدر فتواه من مكتبه يختلف عن الفقيه الذي يذهب ويعيش مع هؤلاء الناس ويرى كم الضرر الذي يلحق بهم الناس .

وأكد على ضرورة العمل على تدريب الأئمة على الفتوى , وهذا يحتاج إلى نظر وإلى اختلاط الإمام بالناس ومراجعة كتب الفقه والاتصال المستمر مع جهات الفتوى سواء كانت في الأزهر أو في غيره لتطوير أدواته البحثية الذاتية والمعرفية .

وأوضح فضيلة الإمام الأكبر  أن الأزهر شرع في إنشاء أكاديمية لتدريب الأئمة والوعاظ بحيث لا يعين الإمام أو الواعظ إلا إذا درس في هذه الأكاديمية وحصل على كورسات مكثفة في الشريعة والفتوى .

وهذه الأكاديمية من شأنها أن تؤهل الإمام والواعظ والباحثين على الفتوى من خلال تدريب جاد يتعهدهم ويتولاهم , مشيراً إلى أن هناك العديد من السلبيات من إبلاغ الفتوى للناس والتى تكون غير مؤكدة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *