الرئيسية / اخبار العالم / المرصد السورى يعلن عن بدء عملية الاجلاء من حلب عقب إبرام اتفاق وقف إطلاق النار
حلب
قصف احياء حلب

المرصد السورى يعلن عن بدء عملية الاجلاء من حلب عقب إبرام اتفاق وقف إطلاق النار

أعلن  المرصد السورى لحقوق الإنسان ومسؤول بالمعارضة المسلحة , اليوم الجمعة , أن عمليات إجلاء مقاتلى المعارضة والمدنيين بما فيهم المصابون من آخر المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة فى مدينة حلب السورية قد بدأت فى وقت مبكر اليوم , وذلك بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار سيؤدى لاستعادة الحكومة للمدينة.

وأضاف المرصد أن عملية الإجلاء  لم تظهر لها  بوادر من قريتين تحاصرهما المعارضة فى محافظة إدلب المجاورة كان من المتوقع أن يشملهما الاتفاق.

وصرح  المسؤول بتجمع فاستقم المعارض والمقيم فى تركيا , زكريا ملاحفجى ,  أن نحو ستة آلاف شخص قد غادروا القطاع الخاضع لسيطرة المعارضة من حلب فى عدة قوافل من الحافلات منذ بدء عمليات الإجلاء يوم أمس الخميس.

كما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان أن العدد يقترب من ثلاثة آلاف بينهم نحو 600 مقاتل من المعارضة , وبلغ عدد الحافلات المستخدمة نحو 50 مشيرا إلى أن سرعة عمليات الإجلاء تتزايد  مشيراً إلى أن هناك المزيد من الحافلات الآن .

وأفادت وزارة الدفاع الرروسية فى موسكو إن عملية إجلاء المدنيين والمسلحين من شرق حلب فى سوريا تواصلت اليوم الجمعة , مشيرة إلى أكثر من 6400 شخص بينهم أكثر من 3 آلاف مقاتل تم إجلاؤهم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بموجب الاتفاق .

ومن المقرر اليوم الجمعة أن يعقد مجلس الأمن الدولى اجتماعا عاجلا لمحاولة التوصل إلى نشر مراقبين دوليين يكلفون الاشراف على عمليات اجلاء المدنيين والمقاتلين من الاحياء الشرقية من حلب .

وسوف يعقد مجلس الامن اجتماعه التشاورى المغلق بطلب من فرنسا اعتبارا من الساعة 12,00 (17,00 ت غ)، للبحث فى اجلاء الاف المدنيين وتقديم المساعدات الانسانية لسكان حلب .

يذكر أن  مئات المدنيين والمقاتلين شرق حلب قد غادروا يوم الخميس فى اطار عملية اجلاء متواصلة إلى مناطق سيطرة الفصائل المعارضة فى ريف المدينة الغربى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *