الرئيسية / منوعات / احتفال جوجل بذكرى ميلاد محررة المرأة المصرية درية شفيق
درية شفيق

احتفال جوجل بذكرى ميلاد محررة المرأة المصرية درية شفيق

يحتفل موقع جوجل اليوم بذكرى ميلاد السيدة درية شفيق و التى كان لها دور كبير و بصمة عظيمة فى حياة المرأة المصرية و تحرير المرأة. و يذكر انها من مواليد محافظة طنطا و قد حصلت على رسالة الماجيستير من جامعة السوربون فى باريس فرنسا و التى تخصصت فى حقوق المرأة فى الاسلام و من وقتها اخذت تبحث كيف يمكن للمرأة الحصول على كافة حريتها فى التعبير عن رأيها فى المجتمع و ينسب لها اعطاء المرأة حق التصويت فى الانتخابات و الدستور و الترشح للانتخاب فى عام 1956.

و قد كانت تنشر السيدة درية شيق ابحاثها من خلال مجلة تحرير المرأة التى كانت تملكها الاميرة شويكار و التى عرضت عليها لتكون رئيسة تحرير المجلة و لكن فضلت درية شفيق ان تنشأ المجلة الخاصة بها و التى سميت “بنت النيل” لتكون اول مجلة مصرية تدعو لحرية المرأة و حقوقها فى المجتمع المصرى. و قد كان لها شعبية كبيرة فى المجتمع حيث كانت تستطيع ان تلقى الاحاديث التى تدخل القلب و العقل سريعا على مسامع الشعب المصرى.

و يذكر ايضا انها قامت بقيادة ثورة نسائية لاقتحام البرلمان للتعبير عن احقية النساء فى الترشح عام 1951 و ايضا كونت فرقة عسكرية نسائية و كانت تشمل مجندات و ممرضات. و ذلك كان عامل رئيسى للضغط على الحكومة فى ذلك الوقت لمناقشة دستور يعلن فيه حقوق المرأة المصرية.

و قد تزوجت من الكاتب الصحفى الشهير احمد الصاوى و لكن زواجهم لم يدوم طويلا لاختلاف وجهات النظر بينهم و لعدم رضاء زوجها و معارضته على حرية المرأة. و انها قد رحلت عن عالمنا درية شفيق على 1975 فى منزلها و قيل البعض انها انتحرت بعدما عاشت بعيدا عن الاضواء لفترة تزيد عن خمسة عشر عاما و ذلك لاحتكار الرجال المناصب السياسية مرة اخرى و وجود اقلية من النساء فى عالم السياسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *