الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن القراءة مع العناصر الأساسية
موضوع تعبير
أهمية القراءة

موضوع تعبير عن القراءة مع العناصر الأساسية

القراءة هى من أهم الأشياء وأكثرها إفادة للإنسان فمن القراءة يقوم الإنسان بالتثقيف الذاتى له وهذا يعد من أهم وسائل الثقافة لأنه يؤدى إلى الإزدهار للفرد والمجتمع. وخاصة إذا كانت القراءة فى مجالات متعددة وخاصة المجال التثقيفى. فلا يجب الإعتماد فقط على المناهج التعليمية بل يجب القراءة بشكل فردى أيضا للإستفادة.

  1. أهمية القراءة.
  2. القراءة هى غذاء العقل والروح.
  3. القراءة فى الدين الإسلامى.

القراءة هى مهمة للغاية فهى ضرورية للبشرية وتقدمها والحضارة ككل فهى مفتاح العلم مع الكتابة ومن أقوى أسباب المعرفة لله سبحانه وتعالى ووعبادته وطاعته ومعرفة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم. وهى سبب أساسى لمعرفة تاريخ الأمم الماضية والتعلم منها. كما إنها سبب أساسى لإكتساب الأخلاق والصفات الحميدة والعظيمة. فالقراءة هى غذاء للعقل والروح لأنها تعمل على إكتساب المهارات والصناعات الهامة والمفيدة مع السلوك المستقيم. حيث تقاس تقدم الشعوب بمدى ثقافة أبنائها والتى يبرز دور القراءة فيها بشكل كبير.

فالقراءة هى إستغلال قوى لأوقات الفراغ والإستمتاع بها مع الإستفادة منها بدلا من ضياعه فيما لا يفيد. كما إنها سبب قوى لمعرفة أعداء المسلمين وفهمهم  والحذر منهم. فهى تفيد فى التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى مما يحعلها واحدة من أهم العوالم التى تعمل على فتح نوافذ على العالم. فهى إحتياجات ضرورية للتقدم والنهوض بالمجتمع. وبالتالى لابد من تخصيص أوقات خلال اليوم للقراءة حتى ولو ساعة يوميا من أجل التثقيف. فالكتب مفيدة للإنسان والقراءة هى من الأساسيات التى تساعد على تطور العقل البشرى. وقد حث الدين الإسلامى على القراءة وأهميتها حيث أمر الله سبحانه وتعالى بالقراءة والتعلم والتثقف والإطلاع لما لها من شأن عظيم فى الدين الإسلامى والإستفادة منها وجاء ذلك بشكل واضح فى القرآن الكريم فى الآية التالية:

“اقرأ باسم ربك الذى خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذى علم بالقلم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *