الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن نهر النيل العظيم و دوره فى حياتنا على مر العصور
نهر النيل

موضوع تعبير عن نهر النيل العظيم و دوره فى حياتنا على مر العصور

نهر النيل العظيم يمثل اهمية كبرى لدول افريقيا، خاصة جمهورية مصر العربية حيث ان نهر النيل هو اساس الحياة و الحضارة و التاريخ فى مصر. حيث تجمع الناس من قديم الزمن حول نهر النيل ليستيطعوا العيش و الاستفادة منهم فى حياتهم اليومية من حيث المأكل و المشرب و المسكن و الزراعة لذلك تمركزوا فى دلتا نهر النيل و مصر العليا و لذلك اطلقوا عليه شريان الحياة.

العناصر:

  • أهمية نهر النيل
  • طول نهر النيل
  • طرق الاستفادة من نهر النيل
  • المحافظة على نهر النيل

حيث قسم نهر النيل مصر إلى جزئين صحراء شرقية و صحراء غربية, و كان يستخدم نهر النيل قديما فى نقل الاحجار الضخمة على السفن لبناء الاهرامات و المعابد و نقل البضائع من شمال مصر إلى جنوبها. و يتواجد نهر النيل فى 9 دول افريقية إلى جانب جمهورية مصر العربية حيث يبدأ من بحيرة فييكتوريا فى اثيوبيا إلى ان يصب فى البحر المتوسط فى شمال مصر.

إن نهر النيل يساهم فى المجتمع المصرى من الجهة الاقتصادية حيث من خلاله تقوم اهم الاشياء فى المجتمع المصرى و هى الزراعة، فيقوم الناس بزراعة الاراضى التى تقع حول نهر النيل لتروى مياهه الاراضى الزراعية بسهولة و يسر و تتوافر جميع المحاصيل الزراعية طول العام. اما من الجهة الاخرى فيساهم نهر النيل فى الصناعات المختلفة لان من خلاله نستطيع ان ننقل البضائع و الالات التى تقوم بها الصناعات. و ايضا استطعنا من خلاله اثناء الفيضان بتوليد الطاقة الكهربائية و توريدها إلى جميع المحافظات المصرية.

اما عن سلوك بعض الناس تجاه نهر النيل ففهذه الاشياء مرفوضة رفضا تاما من المجتمع بأكلمه و يرفضون الاشخاص الذين يفعلوا ذلك. و يقوم الان رجال المسطحات المائية بالتعاون مع جمعيات المحافظة على البيئة بنشر توعيات إلى افراد المجتمع بأهمية الحفاظ على نهر النيل العظيم و عدم إلقاء المخلفات فيه او جثث الحيوانات الميتة او مخلفات السفن و غيرها من الاشياء الاخرى، فيجب على كل فرد فينا المحافظة على مياه نهر النيل ليضمن عيشة سعيدة بدون امراض و نضمن توافر المياه العذبة فى كل الاوقات بدون اى مشاكل صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *