الرئيسية / منوعات / دعاء عن مولد النبوي الشريف فى الاحتفال بذكرى مولده عليه السلام
دعاء عن مولد
كل عام و انتم بخير

دعاء عن مولد النبوي الشريف فى الاحتفال بذكرى مولده عليه السلام

ان المولد النبوي ، هو مولد الرسول عليه الصلاة و السلام ،  هو يوم المولد لرسول الله محمد ابن عبد الله صلى الله عليه و سلم ، و كان مولده في الثانى عشر من شهر ربيع الاول ، حيث يحتفل المسلمين بمولد النبوي الشريف في كل عام في العديد من الدول الإسلامية ، و يعده الكثير من هذه الدول عيد و فرحة كبيرة بولادة نبى الهدى محمد  رسول الله ، و حيث تبدأ الاحتفالات بالصورة الشعبية من البداية لشهر ربيع الاول و التى تستمر الى نهاية نفس الشهر ، و تتعدد صور الاجتفالات بالمولد النبوى الشريف ، و هناك عدد من البلاد تقام فيه االاحتفالات و الندوات و يتم فيها الانشاد الدينى ، و ذلك بالقصائد التى تمدح الرسول الكريم ، و ذكر عدد من دعاء عن مولد النبوي الشريف .

و مما لا شك فيه ، ان الاحتفال بمولد الرسول الكريم ، و الذى تحتفل به دول عديدة في كل العالم بالذكرى الطيبة للنبي محمد ، كماتعد تلك المناسبة كعطلة رسمية في دول كثيرة كمصر و فلسطين و العراق و سوريا و الجزائر و المغرب ، حيث يتم الاحتفال بالحلوى و الطعام الشهى ايضا ، و الاحتفال عن طريق دعاء عن مولد النبوي الشريف و غير ذلك .

و تعتبر الدولة الفاطمية ، من اولى من قاموا بالاحتفال بالمولد النبوى الشريف ، و هذه هى عاداتهم فهم لهم الكثير من المناسبات و الموالد التى قاموا بالاحتفال بها ، و كان الاحتفال بالمولد النبوى فى الدولة الفاطمية عبارة عن عمل حلوى المولد و التوزيع لها مع الاهل و الاصدقاء ، و بعدها يقومون بالاتجاه الى الحامع الازهر فى موكب القاضى ثم يعود كل شخص الى منزله عقب ذلك ، و نحن نقدم لكم دعاء عن مولد النبوي الشريف .

يا سيدي يا رسول الله، يا صاحب الذكرى، يا من جئت الحياة فأعطيت ولم تأخذ، يا من قدست الوجود كله، ورعيت قضية الإنسان، يا من زكيت سيادة العقل، ونهنهت غريزة القطيع، يا من هيأك تفوقك لتكون فوق الجميع، فعشت واحداً بين الجميع، يا من أعطيت القدوة، وضربت المثل، وعبدت الطريق، يا من كانت الرحمة مهجتك، والعدل شريعتك، والحب فطرتك، والسمو حرفتك، ومشكلات الناس عبادتك .
 يا سيدي يا رسول الله أشهد أن الذين بهرتهم عظمتك لمعذورون، وأن الذين افتدوك بأرواحهم لهم الرابحون، أي إيمان، وأي عزم، وأي مضاء، وأي صدق، وأي طهر، وأي نقاء أي تواضع، وأي حب، وأي وفاء .
 يوم كنت طفلاً يا سيدي يا رسول الله عزفت عن لهو الأطفال، وعن ملاعبهم، وعن أسمارهم، وكنت تقول لأترابك إذا دعوك إلى اللهو: أنا لم أُخلق لهذا .
 ويوم جاءتك رسالة الهدى وحُملت أمانة التبليغ، وقد قلت لزوجتك، وقد دعتك إلى أخذ قسط من الراحة: انقضى عهد النوم يا خديجة .
 ويوم فتحت مكة التي آذتك، وأخرجتك، وكادت لك، وائتمرت على قتلك، ولقد ملئت راياتك الأفق ظافرة عزيزة، قلت لخصومك بالأمس: اذهبوا فأنتم الطلقاء .
 ويوم دانت لك الجزيرة العربية من أقصاها إلى أقصاها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *