الرئيسية / منوعات / عبد الرحمن عمر الصوفي يصحح اخطاء بطليموس في علوم الفلك
اشهر علماء الفلك المسلمون
عبد الرحمن بن عمر الصوفي

عبد الرحمن عمر الصوفي يصحح اخطاء بطليموس في علوم الفلك

يحتفل محرك البحث العالمي جوجل اليوم بذكري مولد احد أهم علماء العالم في علم الفلك وهو العالم العربي المسلم عبد الرحمن بن عمر الصوفي حيث ولد الصوفي في مدينه الري ببلاد فارس وهي أيران حاليا في السابع من ديسمبر لعام 903 ميلاديا اي في  بدايات القرن العاشر ميلادي .

ويعتبر عبد الرحمن بن عمر الصوفي من اهم علماء الفلك في العالم القديم والحديث وبناء علي اكتشافاته أستطاع العلم الحديث ان يحقق تقدم كبير في علوم الفلك حيث كان عبد الرحمن بن عمر الصوفي اول من اثبت خطا نظريات بطليموس واكتشف ان الارض كروية .

كما قام بتاليف وحدة قياس السطوع عندما لاحظ تغير لون الكواكب ، ووضع رسم دقيقا للسماء وحسب فيها بدقه شديدة احجام النجوم والكواكب وموضع كلا منهما ووضع فهرس عن مواضع النجوم ودرجة السطوع الخاصة بكلا منها مصحح العديد من النظريات والمعلومات التي وضعها بطليموس في علم الفلك .

ويعتبر عبد الرحمن بن عمر الصوفي احد العلماء المؤسسون لعلم الفلك وقد شهد عدد كبير من علماء الفلك ان عبد الرحمن بن عمر الصوفي استطاع التوصل لعدد كبير من المعلومات والنظريات الدقيقة في علم الفلك ويستعين علماء الفلك في كافة انحاء العلم بمؤلفات عبد الرحمن بن عمر الصوفي حتي الان .

حيث ترك الصوفي عدد كبير من المؤلفات العلمية الخاصة به ومنها كتابه “الارجوزة في الكواكب الثابته ” وعدد كبير من المؤلفات التي توجد في كلا من مدريد باسبانيا وولاية اكسفورد ويطلع عليها علماء الفلك حول العالم كمرجع اساسي لهم .

وقد أشتهر علم الفلك في اوساط الشباب في العصر الحديث بعدانتشار وسائل التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا وزيادة الاهتمام بالابراج وعلوم الفلك وصفات الابراج السماوية وغيرها مما يهتم به شباب العصر الحديث وتوفي عبد الرحمن بن عمر عن عمر يناهز 82 عام سنه 986 ميلادي .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *