الرئيسية / منوعات / موضوع تعبير عن الصلاة واهميتها فى حياتنا
موضوع تعبير عن الصلاة واهميتها فى حياتنا
تعبير عن الصلاة

موضوع تعبير عن الصلاة واهميتها فى حياتنا

الصلاة هى من الاركان الخمسة التى فرضها الله على المسلمين , ففى الحديث كما اورد رسول الله ان اركان الاسلام التى بُنى عليها الاسلام هى , شهادة ان لا اله الا الله  وان محمد رسول الله , واقام الصلاة , وايتاء الذكاة  وصوم رمضان , والحج , فهذة هى اركان الاسلام  والعمود الرئيسى للاسلام , والصلاة مهمة للفرد , فهى تطهير للذنوب كما انها قربى الى الله عز وجل.

موضوع تعبير عن الصلاة واهميتها فى حياتنا

العناصر:

معنى الصلاة وحكمها 

اهمية الصلاة للانسان

منزلة الصلاة 

بعض ما ورد عن الصلاة فى القرآن والسنه 

معنى الصلاة  الدعاء , وشرعا  معناها التعبد لله عز وجل , وذلك باقوال وافعال  تبدأ بالتكبير  عند بداية الصلاة  وتنتهى بالتسليم بعد التحيات , وهناك ادعية واذكار وقرآن , تقال فى الصلاة  وهى خمس صلوات فى اليوم والليلة  وهى فرض وواجبة على كل مسلم ومسلمة  بالغ عاقل .

واهمية الصلاة  للانسان  انها تنهى الانسان عن فعل الفحشاء والمنكر , كما انها تغسل الخطايا والذنوب , حيث يشبة الرسول الانسان المذنب وكأن جسده محترق , فتأتى الصلاة لتشفى الانسان من هذا الحريق , وهذا كناية عن غسل الذنوب والاثام , من كلام الغيبة والنميمة مثلا, والنظرة المحرمة , والسب  وخلافة  من الذنوب , كما انها صلة بين العبد وربة , وفيها من الدعاء, حيث قال الرسول اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء فى السجود.

ومنزلة الصلاة كبيرة عند الله فهى صلة بين العبد وربة , فإذا اردت ان تتحدث الى الله  اهرع الى الصلاة, كما انها اول ركن يتم محاسبة العبد عليها , وكل العبادت  فرضها الله على المسلمين على الارض , الا الصلاة فرضها الله من فوق سبع سموات , فى رحلة الاسراء والمعراج , حيث فرضها الله على المسلمين خمسين صلاة حتى اصبحت خمس صلوات فى اليوم والليلة وتعادل اجر خمسين صلاة.

ولقد وردت ايات عديدة واحاديث عن الصلاة واهميتها منها :

حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ البقرة

وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (72) (الأنعام)

(أرأيتُم لو أنَّ نَهرًا ببابِ أحدِكم يَغتسِلُ منه كلَّ يومٍ خمسَ مَرَّات؛ هل يَبْقَى مِن دَرنِهِ شيءٌ؟)) قالوا: لا يَبقَى من درنه شيء، قال: ((فذَلِك مَثَلُ الصلوات الخمس، يَمْحُو الله بهنَّ الخطايا)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *