الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن الصبر مع العناصر الأساسية
موضوع تعبير
الصبر

موضوع تعبير عن الصبر مع العناصر الأساسية

من أهم الصفات التى لابد وأن تكون سمة أساسية فى الإنسان هى الصبر فالصبر هو مفتاح الفرج أى لابد من الصبر على الشدائد فدائما ما تكون نتيجته مرضيه حيث إن الله سبحانه وتعالى يعوض من صبر على المصائب كما إنه يأجره بالثواب العظيم أى يؤجر بالثواب فى الدنيا والآخرة.

  1. تعريف الصبر.
  2. أنواع الصبر.
  3. أهمية الصبر.
  4. درجات الصبر.

الصبر كما هو معروف لدينا هو القدرة على تحمل الفرد لأى مصائب أو شدائد يتعرض لها كما إنه هو قدرته أيضا على تحمل الحياة بكل ما يتعرض لها فيها من مصاعب وإبتلاءات ، أما بالنسبه لمعناه فى اللغة الحبس والكف ، وإصطلاحا هى حبس النفس على فعل شئ أو تركه إبتغاء وجه الله سبحانه وتعالى.

من أنواع الصبر هو أولا الصبر على طاعة الله عز وجل وهى الطاعة لله الواحد الصمد دون أى كلل وعدم رضا بل بحب وإيمان عظيم به، ثانيا الصبر عن معصية الله  أى عدم فعل أى شئ قد يغضب الله وتركه تماما ومحاولة الإبتعاد عن أى إغراءات قد تجعلنا نبعد عن طاعته ، ثالثا الصبر على أقدار الله المؤلمة فقد يختار الله أفراد معينة ويختبر إيمانها من خلال إبتلاءات معينة فلابد على كل مبتلى أن يصبر وله ثواب فى الدارين بأمر الله.

من أهم فوائد الصبر هى أن يصبح الإنسان قوى لا يهزه شيئا ويستطيع الوقوف بمفرده والإعتماد على ذاته فى كافة الأمور كما إنه يستطيع الوقوف أمام فتن الحياة وشهواتها فأن تكون إنسان صابرا يجعلك هذا ذو أخلاق عظيمة تتخطى جميع الفتن وتنول ثواب عظيم فى الدنيا والآخرة.

للصبر درجات بدنى إختيارى كإتخاذ الأعمال الشاقة ،بدنى إضطرارى كتحمل ألام الضرب ، نفسى إختيارى كصبر النفس عن فعل مالا يحسن فعله شرعا ولا عقلا وأخيرا نفسى إضطرارى كالصبر عن فقدان الأحبة.وبالتالى قد وصى الله سبحانه وتعالى ورسولنا الكريم الإنسان بالصبر دائما فدائما ما يأتى بعده سرور وفرح يعوض الإنسان عن أى شئ قد يغضبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *