الرئيسية / اخبار الاقتصاد / أوبك تتخذ قرار تقليل الانتاج من النفط ليصل الى 32.5 برميل يومياً
أوبك
منظمة الاوبك

أوبك تتخذ قرار تقليل الانتاج من النفط ليصل الى 32.5 برميل يومياً

فى اعقاب الاجتماع الوزارى الذى عقدتة منظمة أوبك فى منطقة فيينا يوم الاربعاء الماضى الموافق الثلاثون من شهر نوفمبر – تشرين الثانى فقد قررت منظمة أوبك ان تخفض انتاجها بمعدل واحد مليون و اثنان من عشرة برميل يومياً و بذلك يكون الانتاج اليومى لمنظمة أوبك هو اثنان و ثلاثون و نصف مليون برميل فى اليوم الواحد .

أوبك تقلل انتاجها من براميل النفط :

فيما اكد سيادة وزر الطاقة التابع لدولة قطر و الذى يعد رئيساً للمؤتمر محمد بن صالح السادة خلال احد المؤتمرات الصحفية التى عقدت فى العاصمة النمساوية أن الاتفاق الذى توصلت اليه أوبك الذى يتضمن تقليل الانتاج الى اثنان و ثلاثون و نصف مليون برميل يومياً سيتم تنفيذة بمجرد بدء العام الجديد 2017 م .

و قد اشار وزير الطاقة القطرى الى ان روسيا بدأت تسلك ذات النهج و خفضت انتاجها ليكون ثلثمائة الف برميل يومياً اى قللت انتاجها الى نصف الكمية التى كانت تطلع منظمة الاوبك الى تخفيضها من جانب الدول الغير منتمية الى الاوبك .

و جدير بالذكر انه من المحتم ان تجتمع المنظمة النفطية مع الدول المنتجة الغير عضوة بالمنظمة و ذلك يوم التاسع من شهر ديسمبر القادم .

فيما اكد الاعضاء ان هذا الاتفاق الاخير و الذى يعد الاول من نوعة منذ ما يقرب من ثمانية سنوات من المتوقع ان يعيد التوازن الى سوق النفط العالمى و التى بدأت تعانى من وجود فائض معروض بشكل مفرط منذ عام 2014 م .

و قد اعلن الوزير القطرى محمد بن صالح السادة ان منظمة الاوبك تقرر عقد اجتماع فى نهاية شهر مايو من العام القادم من اجل مراجعة هذا الاتفاق و الذى يتوقع الخبراء ان المنظمة ستمد العمل به الى ستة شهور مقبلة و سيكون هناك لجنة وزارية تضم دول الكويت و الجزائر و فنزويلا ستعمل على مراقبة هذا الاتفاق .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *