الرئيسية / اخبار مصر / البرلمان المصري يقر بشكل نهائي قانون الجمعيات الاهلية
خطه البرلمان
رتفاع الحويلات للمصريين

البرلمان المصري يقر بشكل نهائي قانون الجمعيات الاهلية

انتهي مساء اليوم الثلاثاء نواب البرلمان المصري برئاسة الدكتور علي عبد العال من التصويت علي مواد قانون الجمعيات الاهلية الجديد وهو القانون الذي شهد جدل كبير علي الساحة المصرية ولدي الراي العام المحلي والعالمي وانتهي المجلس من اقرارة بشكل نهائي خلال جلسة ابيوم .

وقال رئيس مجلس النواب علي عبد العال ان القانون هد العديد من الضغوط الخارجية والداخلية من اجل اجهاده خلال العوام الماضية حيث كان من المفترض اضافه عدد من التعديلات علي القانون منذ عام 2004 ولكن كل محاولات التعديل انتهت بالفشل نظرا للضغوط الدولية والمحلية وبين عبد العال ان المجلس اخذ في الاعتبار مجموعه الملاحظات التي جاء بها مجلس الدولة ووزير التضامن الاجتماعي .

ومن بين التعديلات الجديدة علي قانون الجمعيات الاهلية ان يخضع اعضاء مجلس ادارة الجمعية ونوابها الي المراقبة من قبل المجلس القومي للمحاسبات بدلا من احالتهم للكسب غير المشروع وزيادة رسوم الجمعيات الاهلية الي 50 الف جنية بدلا من عشرة الالف وامكانية ان يكون اعضاء مجلس الادارة من الاجانب الحاصلين علي اقامة دائمة وقانونية ومنح الجمعيات سنة من تاريخ اعلان القانون لتوفيق اوضاعها القانونية .

كما الزم القانون الجمعيات وضع تعريف محدد لنشاط الجمعية عند تاسيسها وان يكون لها حساب رسمي في احد بنوك الدولة وامكانية فتح حسابات اخري في حال ارتفاع مصروفات الجمعية عن 5 ملايين جنية مصري وان تعامل الجمعيات معامله الاستهلاك المنزلي للكهرباء والغاز الطبيعي .

وانتقد عدد كبير من اصحاب الراي والناشطون الاجتماعييون والحقوقيين قانون الجمعيات الاهلية الجديد مؤكدة ان الهدف منه هو التضييق علي عمل الجمعيات في مصر وزيادة فرض سيطرة الامن المصري علي عمل الجمعيات وهو امر غير مفيج للبلاد خاصة في ظل الظروف الاقتصادية العصيبة التي تمر بها البلاد والتي تحتاج فيها الي الجمعيات الاهلية اكثر من اي وقت مضي .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *