الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر لجميع المراحل التعليمية
موضوع تعبير
حب الوطن

موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر لجميع المراحل التعليمية

نقدم لكم طلابنا الأعزاء موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والأفكار يتيح لجميع المراحل التعليمية الإستفادة منه فى أى وقت خلال كتابتهم لموضوعات التعبير والإنشاء التى يقومون بكتابتها .

وسوف نعرض العناصر والأفكار ويليه الموضوع كالتالى :

أولا العناصر :

  • ما هو الوطن ؟
  • الدين الإسلامى يحث على حب الوطن .
  • واجب الدولة تجاه الوطن .
  • شعور الإنتماء إلى الوطن .
  • كيفية الحفاظ على الوطن .

ما هو الوطن ؟

كلمة وطن هى عبارة عن بضعة حروف صغيرة فى حجمها إلا ان معناها كبير للغاية , فالوطن هو الراحة والأمان والحضن الدافئ لكلّ مواطنٍ على أرضه .

كما أنه المكان الذي نترعرع على أرضه ونأكل من ثماره ومن خيراته , فلا يمكننا الإستغناء عنه مهما إبتعدنا عنه , فحب الوطن يولد مع الإنسان فهو أمر فطرى ينشأ عليه الفرد ويشعر بأنّ هناك علاقةً تربط بينه وبين هذه الأرض التي ينمو ويكبر عليها .

الدين الإسلامى يحث على حب الوطن :

ومن المعروف أن حب الوطن ليس حكراً على احد , فمن حق كل فرد أن يحب وطنه كيفما يشاء , كما أن ديننا الإسلامى الحنيف قد حثنا عى حب الوطن والوفاء له  ,

ويتمثل ذلك فى إجبار رسولنا الحبيب – صلّى الله عليه وسلّم – على فراق وطنه الغالى مكة , فعندما خرج منها مجبوراً قال:” ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أنّ قومك أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ ” .

ويتيبن من كلام رسولنا الكريم أن حب الوطن يكون فى فطرة الإنسان وينشأ معه منذ نعومه أظافره , ويعتبر حب الوطن رمزاً وفخراً واعتزازاً ,  لذلك يجب علينا أن ندافع عنه ونحميه بكل قوة ضد أى معتد أثيم .

واجب الدولة تجاه الوطن  :

يتمثل واجب الدولة تجاه الحفاظ على الوطن وحمايته فى أن تعمل على إعداد جيل قوى من الشباب وجعلهم قادة من خلال تدريبهم وتعليمهم على أن يكونووا الحامى الأول لوطنهم .

هذا بالإضافة إلى قيام الآباء والأمهات على تعليم الابناء مدى أهمية الوطن وأهمية الإنتماء إليه ويقوموا بغرس قيم حب الوطن والمبادئ التى عليهم إرتباعها للإرتقاء بوطنهم إلى أعلى المراتب .

وبالنظر إلى تاريخ مصر نجد أن هناك العديد من  الأبطال والمجاهدين الذين سقوا أرضهم بدمائهم للدفاع عنها وتحريرها من الاستعمار , فكلّ هذا نابع من حب الوطن والتضحية من أجله بالدماء والأرواح .

فلا يمكننا التهاون مع من يسرق الأوطان ويستعمرها , وليس علينا أن نخاف إذا قمنا بإنشاء جيل يضحى بكل ما يملك من أجل الوطن فهو التاريخ والحاضر والمستقبل .

شعور الإنتماء إلى الوطن :

شعور الانتماء إلى الوطن هو شعور فطرى غريزى يعم الكائنات الحية، ,ويستوي فيه الإنسان والحيوان فكما أن الإنسان يحب وطنه ويألف العيش فيه، ويحن إليه متى بعد عنه.

ولأن حب الإنسان لوطنه فطرة مزروعة فيه فإنه ليس من الضّروري أن يكون الوطن جنة مفعمةً بالجمال الطبيعي , لكى يحبه أبناؤه ويتشبّثوا به , فقد يكون الوطن جافّاً، أرضه جرداء، ومناخه قاسٍ، لكن الوطن رغم كلّ هذا يظل في عيون أبنائه حبيباً .

ولكن هل الوطن يعرف حقيقة حبّ أبنائه له؟ هل الوطن يعرف حقاً أنّه حبيب، وعزيز، وغالٍ على أهله؟ إنّ الحب لأي أحد أو أي شيء لا يكفي فيه أن يكون مكنوناً داخل الصدر، ولابد من الإفصاح عنه بالأفعال , وذلك كي يعرف المحبوب مكانته ومقدار الحب المكنون له.

كيفية الحفاظ على الوطن :

يجب أن نحافظ على وطننا بالدّفاع عنه وقت الخطر وحمايته من كيد الأعادى الذين يريدون الإضرار به ,  وفى وقت السلم نعمل مخلصين لرفع علم بلادنا عالياً , وفي الحرب نهب للدّفاع عنه ونقدم أرواحنا فداء له .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *