الرئيسية / اخبار العالم / تسع دول تنسحب من القمة العربية الافريقية بسبب وفد جبهة البوليساريو
انسحاب الدول العربية
القمة العربية الافريقية

تسع دول تنسحب من القمة العربية الافريقية بسبب وفد جبهة البوليساريو

شهدت القمة العربية الافريقية في دورتها الرابعه والمنعقدة في غينيا الاستوائية انسحاب جماعيا لعدد من الدول العربية علي راسهم المغرب العربي اضافة الي السعودية واليمن والامارات وسلطنه عمان والاردن وقطر والبحرين والصومال ، حيث انسحبت المغرب العربي بسبب مشاركة وفد من جبهة البوليساريو التي تدعو الي استقلال الصحراء الغربية عن المغرب العربي .

بينما انسحبت باقية الدول العربية تضامنا مع المغرب العربي واكدت الدول المنسحبة علي تضامنها الكامل مع المغرب العربي ووحدة الاراضي المغربية في ظل دعوة جبهة البوليساريو الي اجراء استفتاء من اجل استقلال الصحراء الغربية عن المغرب العربي وعدم تابعيته له وهو ما ترفضة المغرب العربي وجاء هذا الانسحاب من المغرب بعد عدة اسابيع من اعلانها دخول الاتحاد الافريقي .

ومن المنتظر ان يقوم عدد من قادة القمة العربية الافريقية اليوم بمناقشة انسحاب الدول العربية فيما اكدت غنيا الاستوائية ان الجبهة لم يتم دعوتها لحضور القمة العربية الافريقية وهي ليست عضو بالقمة غير انها عضو بالاتحاد الافريقي منذ عام 1991 وهو ما دفع المغرب بمقاطعة الاتحاد الافريقي وان كل ما تم الاعتراض علية هي وجود لوحة لجبهة البوليساريو داخل مقر القمة العربية الافريقية .

فيما قال سفير السعودية لدي القاهرة ان انسحاب الدول العربية هو تضان مع المغرب العربي الشقيق خاصة وان هذا يتفق مع القانون الدولي الذي ينص علي مشاركة الدول الاعضاء بالامم المتحدة فقط داخل هذه القمة وجبهة البوليساريو ليست عضو لدي الامم المتحدة وهو ما يدعم موقف الدول العربية التسع المنسحبة .

وكان وزاراء خارجية الدول العربية والافريقية اجتمعوا مساء الثلاثاء للتحضير للقمة واعترض وزير الخارجية المغربي عن وجود وفد لجبهة البوليساريو المناهضة للسلطة في المغرب العربي ودعاة الانفصال عن الوطن .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *