الرئيسية / اخبار مصر / الدولة تغلق ملف المزايدات علي قضية النوبيين التي اشتعلت في 19 نوفمبر الجاري
عرض الدولة لاراضي النوبة للبيع
مظاهرات شباب النوبة

الدولة تغلق ملف المزايدات علي قضية النوبيين التي اشتعلت في 19 نوفمبر الجاري

قضية النوبيين هي قضية ممتدة منذ اكثر من ستين عام مضت وحتي الان حيث عاني سكان مصر العليا من النوبيين من فيضانات النيل المستمرة التي كانت تضي علي منازلهم بينما يتضامن اهلي النوبة فيما بينهم لاعادة اعمار بيوتهم من جديد علي حسابهم الشخصية نتيجه للفيضانات .

وحينما فكرت الدولة بحل مشكلات الزراعة والري والكهرباء حيث قامت ببناء خزان اسوان عام 1902 وانتهاء بالمشروع القومي الاكبر وبناء السد العالي 1971 تجاهلت الدولة مصير اهالي النوبة حيث وعدت الحكومة في وقتها اهالي النوبة الي منحهم لمساكن واراضي كتعويض لهم عن التهجير .

وفي اثناء التهجير من اجل بناء السد العالي تم تهجير اهالي النوبة بشكل مهين شهد عليه التاريخ حيث سكن النوبيين الخيام ونقلوا الي اراض صحراوية لم تكتمل فيها البناء والبيوت التي وعدت بها الدولة وذهبت الوعود ادراج الرياح وبدأت معاناة اهل النوبة .

حيث تشرد اهالي النوبة في القري والبلدات في اسوان وعدد من محافظات الصعيد في مصر العليا ولم يحصل اي منهم علي حقه الاصيل في العودة الي الديار وكلما طالب اهل النوبة بحقوقهم الاصيله اتهمهم الامن انهم خائنين للوطن ودعاة انفصال ويردد الاعلام المصري عن جهل طريقه تعامل الامن مع اهالي النوبة .

وعلي الرغم من ان الدولة شهدت هذا النوع من المطالب المشروعه لاهالي مدن القناة الذين تم تهجيرهم من ارضهم اثناء الحرب علي اسائيل وحينما انتهت الحرب وطالب اهل القناة العودة للديار استجابت لهم الدولة بكل احترام وتقدير واعادة اعمار مدن القناة والمساكن القديمة .

ولكن لم تتعامل الدولة مع اهل النوبة كما تعاملت مع اهل القناة فهجر اهالي النوبة من بلادهم وضاعت ثقافتهم وموسيقاهم الخاصة ولزداد عددهم وزادة البطالة فيما بينهم ولم تتجه الدولة لتنفيذ وعودها العديدة لاهالي النوبة مما دفع شباب النوبة الي التظاهر والاعتصام في 19 نوفمبر الجاري .

وطالب اهالي النوبة بحقهم الذي نص علية الدستور في مادته 36 والتي تنص علي عودة اهالي النوبة الي بلادهم خلال مدة لا تتجاوز العشر سنوات من اقرار الدستور وهو ما دفع اهالي النوبة للتظاهر خاصة وان الدولة قامت بطرح اراضي للمزاد العلني بالنوبة لشباب محافظات كفر الشيخ واسيوط وسوهاج مما اثار غضب شباب النوبة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *