الرئيسية / منوعات / موعد المولد النبوي الشريف والاجازة الرسمية بموسسات الدولة 2016
النبوي
المولد النبوي الشريف

موعد المولد النبوي الشريف والاجازة الرسمية بموسسات الدولة 2016

يحتفل المسلمون كل عام هجري في نفس التوقيت في الثاني عشر من شهر ربيع الاول بذكري المولد النبوي الشريف حيث ولد النبي صلي الله علية وسلم في هذا اليوم المبارك وكان يوم اثنين من عام سمي بين العرب بعام الفيل .

وسمي العام الذي ولد فية النبي صلي الله علية وسم بعام الفيل نسبة الي الحادثة الشهيرة وهي هجوم ابراهه الحبشي علي الكعبة الشريفه مستخدم الافيال بغرض هدم الكعبة المشرفه ولكن الله عز وجل حمي بيته الحرام فارسل علية الطير الابابيل يرميهم بحجارة من سجيل وخسر ابراهه وجيشة .

ويختلف موعد المولد النبوي في السنه الميلادية عن السنه الهجرية نظرا لان السنه الميلادية تزيد عن السنه الهجرية احدي عشر يوم كل عام وفي هذا العام توافق ذكري المولد النبوي الشريف الثاني عشر من شهر ديسمبر المقبل 2016 .

وتعلن الحكومة المصرية كل عام ان يوم المولد النبوي الشريف هو يوم اجازة رسمية في جميع قطاعات العمل العام التابعه للدولة من مؤسسات ومدارس وجامعات كما تقوم عدد من شركات القطاع الخاص بمنح الاجازة لموظفيها احتفالا بذكري المولد النبوي الشريف .

بينما يحتفل الازهر الشريف بالمولد النبوي بشكل خاص حيث يقوم باقامة حفل للاحتفال بالذكري العطرة بمولد المنبي صلي الله علية وسلم من خلال تلاوة القران الكريم والقاء خطبة علي جموع الحاضرين حول السيرة المحمدية بمقر مشيخة الازهر الشريف وبحضور عدد من كبار الشخصيات الدينية والعامه بالدولة .

بينما علي المستوي الشعبي فتنتشر حلوي المولد النبوي الشريف في كل انحاء جمهورية مصر العربية باعتبارها اهم وابرز مظاهر احتفال الشعب المصري بالمولد النبوي الشريف منذ العصر الفاطمي وحتي الان حيث كان الفاطمييون هم اول من قاموا بصناعه حلوي المولد للاحتفال بالمولد النبوي الشريف .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *