الرئيسية / اخبار العالم / اخبار السعودية اليوم الثلاثاء 22/11/2016 : السعودية تقوم بإطلاق برنامج وطنى يهدف لترشيد إستهلاك الطاقة
وصول المساعدات الانسانية
المملكة العربية السعودية

اخبار السعودية اليوم الثلاثاء 22/11/2016 : السعودية تقوم بإطلاق برنامج وطنى يهدف لترشيد إستهلاك الطاقة

فى ضوء متابعتنا لاخر اخبار السعودية التى تم الإعلان عنها فى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء الموافق 22 من شهر نوفمبر الجارى , رصدنا إعلان المملكة عن إطلاقها برنامج وطنى يهدف إلى ترشيد إستهلاك الطاقة .

وجاء عرض التفاصيل فيما يلى :

السعودية تقوم بإطلاق برنامج وطنى يهدف لترشيد إستهلاك الطاقة

أعلنت المملكة العربية السعودية , فى بيان رسمى لمجلس الوزراء أمس الاثنين , عن قيامها بإطلاق برنامجا وطنيا لترشيد استهلاك المياه والطاقة .

وأضاف البيان أن هذه الخطوة تأتى ضمن الخطوات الجديدة التى تسعى المملكة إلى القيام بها فى عدد من القطاعات المختلفة لخفض الدعم الكبير فيها.

كما جاء بالبيان أن البرنامج الجديد من شأنه أن يعمل على إعادة النظر فى السياسات والآليات المعمول بها حاليا فى تقديم الحوافز الحكومية بقطاعى الطاقة والمياه بما يكفل تحسين الكفاءة الاقتصادية للقطاعات الإنتاجية .

وذلك بمراعاة عدالة توجيه تلك الحوافز واستغلالها الاستغلال الأمثل والأخذا فى الاعتبار تفاوت الوضع الاقتصادى بين فئات المجتمع.

إلا ان البيان لم يتضمن الإعلان عن تفاصيل كثيرة حول الجهة التى من شأنها أن تقوم بتنفيذ البرنامج داخل الحكومة أو ما إذا كان تدشين هذا البرنامج قد يسفر عن تحقيق مزيد من التخفيضات للدعم الواسع للمياه والكهرباء فى المملكة.

وفى إطار حملة الإصلاح التى تستهدف المملكة منها تقليل دعم الكهرباء والمياه فقد وفرت واقع 200 مليار ريال (53 مليار دولار) وخفض الدعم غير النفطى بنسبة 20 بالمئة بحلول 2020.

ونفذت السعودية أول خفض لدعم الكهرباء والمياه فى ديسمبر , ثم أقالت الوزير المسؤول عقب غضب شعبى بشأن كيفية تطبيق تعريفة المياه الجديدة على المواطنين السعوديين.

والجدير بالذكر أن ولى ولى العهد الأمير محمد بن سلمان المسؤول عن الإصلاح الاقتصادى كان قد أعلن عن ارتفاع أسعار المياه , إلا انه لم يجرى تنفيذه كما كان مخططا له .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *